الأرض
الأحد 22 سبتمبر 2024 مـ 12:32 مـ 19 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

نائب محافظ المنيا يشهد فعاليات برنامج يرصد علاقة الأمراض التنفسية بـ كورونا

شهد الدكتور محمد محمود أبوزيد، نائبًا عن اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، فعاليات البرنامج التدريبي الذي تنظمه مديرية الصحة بالمنيا للعاملين بالوحدات الصحية بالمحافظة (أطباء ـ تمريض ـ مراقبين)، بهدف التعرف على كيفية ترصد الأمراض التنفسية الحادة والكورونا المستجد COVID-19.

جاء ذلك بحضور الدكتور أسامة بلبل، وكيل وزارة الصحة بالمنيا، وعدد من الأطباء والتمريض والمراقبين بالوحدات الصحية على مستوى المحافظة، وحاضر في التدريب الدكتورة الشيماء على طه، مدير وحدة الوبائيات والترصد بالمديرية.

وأوضح نائب المحافظ، أن برنامج التدريب يأتي في إطار خطة المحافظة لمكافحة العدوى الناشئة عن الأمراض التنفسية المعدية وفيروس الكورونا، حيث يهدف التدريب إلى رفع الوعي للقائمين بالعمل بالقطاع الصحي والتأكيد على تطبيق إجراءات مكافحة العدوى طبقًا لتعليمات وزارة الصحة، وتوفير جميع المستلزمات وأداوت الوقاية الشخصية والتدريب على كيفية التعامل الصحيح للوقاية من مختلف أنواع الفيروسات وفى مقدمتها فيروس الكورونا.

وأكد على ضرورة الإبلاغ الفوري في حالة رصد أى حالات ينطبق عليها تعريف الحالة، وإبلاغ قطاع الطب الوقائي "الغرفة الوقائية بالوزارة ـ الإدارة العامة لمستشفيات الحميات ـ الإدارة العامة للوبائيات والترصد" لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة.

وتناول التدريب طرق تجنب العدوى من الفيروس ومخاطر ومضاعفات الإصابة به، وكافة الأمراض التنفسية المعدية وطرق الوقاية منها، وكيفية التعامل مع حالات الاشتباه، والتأكيد على تنشيط ترصد الأمراض التنفسية الحادة والإبلاغ الفوري لأي حالة اشتباه، والإجراءات الوقائية، وإلقاء الضوء على كيفية الوقاية من أي مرض معدي.