الأرض
الأحد 22 سبتمبر 2024 مـ 09:36 صـ 19 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كورونا ”ضيع حلاوة لمة العيد”.. عيد الفطر في زمن الحظر

صلاة العيد ، والزيارات العائلية، والتنزة في الحدائق، طقوس اعتاد عليها المسلمون حول العالم خلال عيد الفطر المبارك الذي حل علينا اليوم الاحد.

ولكن اختلفت طقوس عيد الفطر المبارك هذا العام بسبب فيروس كورونا المستجد الذي فرض نفسه على الشعائر الدينية، وجاء ليلقي بظلال على هذه الأيام المباركة، التي كانت تتسم بالبهجة والملاحم الاجتماعية والإنسانية، وأضاع فرحة المصريين هذا العام، وأجبر الأسر على التزام الجلوس بالمنازل في أيام العيد الذي ترمز في الأساس إلى الجماعة، خوفا من الإصابة بهذا الفيروس الفتاك.

فى هذا التقرير نستعرض أبرز العادات والمظاهر الدينية التي ستختفي في أيام عيد الفطر المبارك، بعد أن ضربت جائحة كورونا مصر والعالم أجمعه.

صلاة العيد

اعتاد المسلمون كل عام على تأدية صلاة العيد وسط حالة من البهجة والتهاني، لكن ولأول مرة لم يكن هناك صلاة للعيد في المساجد ولا تكبيرات تصدح بها، بعدما ألغت وزارة الأوقاف ، عمل ساحات العيد في أنحاء جمهورية مصر العربية، ومنع إقامة شعيرة صلاة العيد ، بسبب انتشار فيروس كورونا .

الزيارات العائلية

منعت الدولة التجمعات في العديد من الأماكن من بين الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا ، وستختفي مظاهر الاحتفال بالعيد هذا العام وبالتالي الحد من الزيارات العائلية كما حدث في شهر رمضان، من إلغاء العزومات، في ظل الخوف من عدوى كورونا بين الأسر عند تجمعها.

غلق الشواطئ والحدائق

ويعتاد الكثيرون على السفر في العيد وقضاء الأوقات السعيدة على الشواطئ، ولكن لن يتمكنوا من ذلك خلال العيد المقبل، بعدما أنه سيتم غلق جميع الشواطئ خلال فترة أيام عيد الفطر المبارك، واتخاذ نفس الإجراءات التي جرت في شم النسيم، بحظر استخدام البحر والشواطئ وحمامات السباحة في الفنادق والقرى والمنتجعات السياحية، وغلق الحدائق العامة وجميع أماكن التنزه، اعتبارا من يوم الأحد الموافق 24 مايو وحتى الجمعة 29 مايو.

المطاعم والمولات التجارية

شمل قرار الإغلاق الكامل طوال أسبوع العيد جميع المحال والمولات التجارية؛ بهدف الحد من انتشار الفيروس، ويصاحب ذلك حظر حركة المواطنين بدءا من الساعة 5 مساءً وحتى السادسة من صباح اليوم التالي.

السينمات والكافيهات

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء ، قراراً بتعليق العروض التي تٌقام في دور السينما والمسارح، أياً كانت تبعيتها، لحين صدور إشعار آخر، وبناء عليه سيجري الإغلاق في العيد منعا للزحام، ليحرم المصريين من دخول قاعات السينما مع أصدقائهم أو أسرهم.

إغلاق الأندية الشبابية والرياضية

وقرر أيضا رئيس الوزراء، إغلاق الأندية الرياضية والشعبية ومراكز الشباب والمطاعم والمقاهي والكافيتريات والكافيهات والكازينوهات والملاهي والنوادي الليلية.