الأرض
الأحد 22 سبتمبر 2024 مـ 11:55 صـ 19 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على ميزات ”الأسمدة الحيوية” ومصادرها

أكد المهندس محمد فؤاد، مدير مكافحة الآفات بالإدارة الزراعية بالقنطرة شرق، أن الأسمدة الحيوية الأرضية لها ميزة نسبية عن الأسمدة النيتروجينية والفوسفاتية المعدنية الأخرى تحت الظروف الزراعية المصرية، حيث تتوفر بها عناصر الفوسفور والكالسيوم والكبريت والعناصر الصغرى.

وأشار إلى أن الأسمدة الحيوية تنشط نمو الجذور، نظرًا لاحتوائها على المواد العضوية والطاقة البيولوجية الناتجة عن الميسرات الحيوية، وكذلك إفراز البكتيريا لمنشطات النمو الطبيعية مثل الأوكسينات ومشابهات السيتوكينين.

وذكر أن الأسمدة الحيوية تعتبر من أفضل الوسائل اقتصاديًا مقارنة بالأسمدة الفوسفاتية الكيماوية والأسمدة الأزوتية المعدنية وتنتج محصولًا متقاربًا وفائقًا من حيث الجودة، مضيفًا أنها آمنة على الكائنات الحيوية بالتربة وتحافظ على التوازن البيولوجي لها.

وأفاد بأن لها مردود اقتصادي جيد، لهذا فهي مناسبة لتحل محل الأسمدة الكيماوية في الأنظمة الزراعية التدعيمية والتي يطلق عليها الاتجاهات الحديثة في التسميد الأزوتي والفوسفاتي الآمن في الزراعة في ظل منظومة التنمية المستدامة.

من جانبه، أوضح المهندس أشرف الجبلاوي، رئيس قسم الدورة الزراعية، مصادر المادة العضوية، والتي تتمثل فى المصادر النباتية مثل أوراق الأشجار والشجيرات والحشائش وجذور النباتات والمحاصيل والمخلفات النباتية الناتجة عن عمليات الزراعة ومخلفات الزراعة وعمليات الصناعات الغذائية، ويعتبر هذا المصدر أساس المادة العضوية في الأراضي.

ومن أهم الأمثلة لهذا المصدر هو ما يعرف بالتسميد الأخضر، والذي يتم بحرث المحصول النامي كالبرسيم عند مرحلة الأزهار أو البقاية النباتية الخضراء التي تترك في الحقل عقب إزالة المحصول منها وتخلط مع التربة جيدًا.

ونصح باستعماله في الأراضي الرملية الخفيفة وكذلك في الطينية الثقيلة، فتحسن صفات هذه الأراضي.

أما المصادر الحيوانية فتتمثل في مخلفات حيوانات المزرعة والطيور وغيرها وسماد المزرعة ويطلق هذا الإسم على كافة مخلفات جميع الحيوانات من ماشية وخيول وأغنام ودواجن.