الأرض
الأحد 22 سبتمبر 2024 مـ 01:31 مـ 19 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الري: نواجه تحديات مائية.. والطلب على المياه تزايد للزراعة والشرب

أكد المهندس محمد السباعي المتحدث باسم وزارة الري، أن مصر تواجه تحديات مائية كبيرة، مشددًا على أنه يجرى العمل على توفير احتياجات المواطنين من المياه، خاصة أن الطلب على المياه تزايد للزراعة والشرب.

وأضاف السباعي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية سارة حازم مقدم برنامج "اليوم"، عبر شاشة "DMC"، أن الحكومة تتابع موسم الفيضان الذي بدأ في المنابع المائية، وتستعد بشكل كبير للفيضانات وتتعامل معها وتقوم بتحليل البيانات الخاصة بالفيضانات من أجل تحقيق الاستفادة منها.

وأردف: "الوزارة تتبنى الخطة القومية للمياه، لترشيد المياه عن طريق التحول إلى طرق الري الحديثة ووزير الري يجتمع مع قيادات الوزارة بشكل شبه دوري من أجل وضع الاستراتيجية".

ولفت، إلى وجود المشروع القومي لتأهيل الترع، الذي يستهدف 6184 كيلو متر طولي من الترع لتقليل نسبة البخر حفاظًا على المجاري المائية، حيث تحويل هذا المشروع إلى خطة موضوعة، مشددًا على أنها مشروعات تقوم بتشغيل أعداد كبيرة من العمالة.

وبالنسبة لزراعة الأرز، شدد على أنها من أكبر الزراعات التي تقوم باستهلاك المياه، لافتًا إلى أنه من خلال التنسيق مع وزارة الزراعة والوزارات الأخرى، يجرى تحديد المساحات التي تحتاجها الزراعات.

وأتم: "ذلك العام كان القرار زراعة 724 ألف فدان أرز، كما سيتم أيضًا زراعة 350 فدان على المياه ذات الملوحة العالية" .

موضوعات متعلقة