الأرض
الأحد 22 سبتمبر 2024 مـ 12:29 مـ 19 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

خبير أوبئة يكشف مفاجأة صادمة عن اللقاح الروس

قال الدكتور إسلام عنان أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إن اللقاح الطبيعي لأي فيروسات يمر بعدة مراحل أولها في المعمل وتجربته على الحيوانات ثم بعد نجاحه يتم تجربيه على عدد محدود من البشر كمرحلة ثانية، وبعدها المرحلة الثالثة تأخذ 3 سنوات أو أكثر لتجربته على عدد كبير من البشر، بعدها مرحلة التسجيل والتسعير والتسويق، معلقا: "كل هذه المراحل قبل كوفيد-19 كانت تأخذ في حدود 10 إلى 15 سنة".

وأضاف "عنان"، خلال لقاء مباشر ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى، اليوم الخميس، أن هناك سباق بين دول العالم لإنتاج اللقاح؛ وهو لم يحدث من قبل في التاريخ، موضحًا أن هناك 173 لقاح محتمل للتعامل مع فيروس كورونا و8 لقاحات فقط دخلوا المرحلة الثالثة من التجارب.

وأوضح أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، أن روسيا سجلت لقاحها للتعامل مع فيروس كورونا في 18 يونيو، إذ دمجت بين المرحلتين الأولى والثانية، بعد التجربة على 40 شخصًا، وهذا العدد جرى زيادته ليصبح أكثر من 100 شخص، مشيرًا إلى أن نتائج اللقاح كان من المفترض أن تظهر في 15 أغسطس الجاري.

وأكمل: "حتى الآن لم نعرف نتائج المرحلتين الأولى والثانية، وروسيا أعلنت طرح لقاحها قبل إجراء المرحلة الثالثة من الاختبارات، وهذا شيء لا يحدث على مستوى اللقاحات"، لافتا إلى أن روسيا أعلنت ذلك لأنها ترى أن اللقاح أعطى مضادات أكسدة.

واستطرد قائلاً: "لا يمكن الحكم على اللقاح الروسي دون معرفة نتائج التجارب، وبعض الآثار الجانبية تظهر بشكل سريع، بينما يستغرق البعض الآخر وقتًا لكي يظهر"، منوهاً إلى أن روسيا اعترفت بأن اللقاح لم يدخل المرحلة الثالثة من التجارب.