الأرض
الأحد 22 سبتمبر 2024 مـ 02:37 مـ 19 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على مخاطر نقص فيتامين د

يعتبر فيتامين د، من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم سواء للكبار أو الصغار، ومصدره الأساسي هو أشعة الشمس، لكن يمكن تعويضه من خلال بعض المكملات الغذائية التي تباع بالصيدليات، مع ضرورة التغذية السليمة، خاصة وأن نقص فيتامين د مرتبط بأمراض العظام.

فيتامين د، له علاقة كبيرة بالعديد من المشاكل الصحية، حيث أن مستوى فيتامين د، في الجسم قد يكشف مدى إمكانية إصابة الإنسان بأمراض القلب.

كما أن نقص فيتامين د، في الجسم يؤثر بشكل مباشر على صحة العظام، وتعتبر هشاشة العظام المرض الشائع بين كبار السن، وتحدث بشكل كبيرة بسبب نقص مستوى فيتامين د في الجسم.

ويمكن أن تمنح مستويات فيتامين "د" مؤشرا أكثر دقة للتنبؤ بالصحة المستقبلية ومخاطر المرض، لأن نقصه يمكن أن يكون مرتبطا بالعديد من الحالات الصحية الخطيرة مع التقدم بالعمر وتحديدا فيما يرتبط بالأزمات القلبية.

يعتبر نقص فيتامين "د" شائعًا خاصة عند كبار السن، وقد ارتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وهشاشة العظام.

وحول هذا الأمر، أجريت دراسة علمية حول علاقة فيتامين د بالصحة الجيدة، واعتمدت الدراسة على مقارنة مستويات المستقلبات الكلية والحرة لفيتامين "د" مع وضعها الصحي الحالي، مع تعديل العوامل المربكة المحتملة، بما في ذلك العمر ومؤشر كتلة الجسم والتدخين والصحة المبلغ عنها ذاتيًا.

وارتبطت المستويات الإجمالية لكل من مستقلبات فيتامين "د" الحرة والمقيدة بارتفاع مخاطر الوفاة.