الأرض
السبت 21 سبتمبر 2024 مـ 11:39 مـ 18 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
تجارية سوهاج تشيد بلقاء وزير الصناعة مع مستثمري سوهاج اليوم بمقر الهيئة العامه التنمية الصناعية الزراعة: علماء وباحثي معهد صحة الحيوان ضمن تصنيف جامعة ستانفارد الاميريكية لأفضل علماء العالم لعام ٢٠٢٤ شعبة النقل الدولي: خطة مصرية لتصنيع السفن التجارية بالتعاون مع كبري الشركات العالمية الزراعة : وقاية النباتات يختتم برامج التدريب الصيفي لطلبة الجامعات إندونيسيا: انخفاض صادرات زيت النخيل في 2024 بسبب ارتفاع الطلب وانخفاض الإنتاج أسباب ارتفاع أسعار الطماطم وموعد انخفاضها ضخ 6 آلاف طبق بيض في منافذ القابضة للصناعات الغذائية أوكرانيا تصدر 691 ألف طن من السكر محمد عارف : وفد من الشركات المصرية يشارك في معرض ”مارموماك” للرخام والجرانيت الثلاثاء للمقبل الخلل الفيسيولوجي للنبات .. أسبابه .. سلبياته .. علاجه بتعليقات إيجابية.. اختتام الدورة الـ 36 من معرض صحارى الدولي للزراعة توقعات بنمو الطلب الهندي على الزيوت الصالحة للأكل بمعدل 2-3% سنويًا

توصيات لحماية النباتات خلال الموجة الحارة

أوصى الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بضرورة تقريب المدى الزمني لفترات الري للنبات خلال الموجة الحارة التي تمر بها البلاد وتثر على وجود العصارة داخل النباتات.

ولفت إلى أن تقريب فترات الري يأتي ضمن الإجراءات الهامة لتمكين النبات من مقاومة الإجهاد والآثار السلبية الكبيرة للحرارة عليه، محذرا من الري خلال فترة سطوع الشمس وأنه يجب بداية عملية الري بعد غروب الشمس بفترة أو خلال منتصف الليل لضمان انسحاب الحرارة من الأرض، ويمكن إجراء رية سريعة في الصباح الباكر.

وأشار إلى أن ري النباتات خلال سطوع الشمس في تلك الموجة الحارة قد يتسبب في احتراق الجذور.

وأضاف أنه يجب تأجيل زراعة المحاصيل البينية وعدم التفكير حتى في زراعة الثوم والبصل (الاخضر) أو الفراولة والخرشوف خلال هذه الفترة حتى تنكسر الموجة شديدة الحرارة، ورش أشجار الزيتون والرمان بمحلول الجير المخفف على الثمار حتي لا يحدث لسعات الشمس وتنحيس جلد الثمار في الرمان.