الأرض
الأحد 22 سبتمبر 2024 مـ 12:25 مـ 19 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

البحوث الزراعية يعلن عن صنفين جديدين للقمح هذا العام وأهم التوصيات الزراعية لها

كشفت الدكتورة جيهان عبد الواحد الباحث بقسم بحوث القمح، عن الخدمات الزراعية للأصناف الجديدة لمحصول القمح التي تم زراعتها هذا العام وهي مصر 3 وسخا 95 ، والتي انتجها معهد بحوث القمح التابع لمركز البحوث الزراعية، مؤكدة على ضرورة اتباع السياسة الصنفية والمعايير العلميلة لكل مناطق الزراعة في الوجه البحري والقبلي سواء وعدم زراعة قمح المكرونة في الوجه القبلي حيث أنه معرضاً للآفات والأمراض.

وأضافت الباحثة ، خلال لقائها في برنامج نهار جديد، المذاع على قناة مصر الزراعية، أن هناك مجموعة من التوصيات يجب اتباعها قبل البدء في موسم زراعة القمح، وهى استخدام تقاوي نقية معتمدة، وتكون معدة للزراعة بالإضافة الى تجهيز الأرض للزراعة عن طريق الحرث مرتين متعامدتين مع إضافة السماد الفسفوري .

وشددت جيهان عبد الواحد على اعتبارات هامة عند زراعة القمح وهي:

- اتباع السياسة الصنفية والزراعة في توقيت القمح المناسب، وعدم الاسراف في التقاوي، وشراء التقاوي من الاماكن المعتمدة.

– إضافة جرعة تنشيطية من الأسمدة الآزوتية عند الزراعة ولتكن (شيكارة يوريا أو 2 شيكارة نترات نشادر) مع رية الزراعة.

– إذا لم تتم إضافة الجرعة التنشيطية عند الزراعة فيجب أن تتم إضافة (1.5 شيكارة يوريا) أو (2.5 شيكارة نترات نشادر) مع رية المحاياة.

– أما في الأراضي الجديدة فيُقسم السماد على ست دفعات، مع مراعاة الري مباشرة بعد التسميد (أو يضاف السماد عن طريق السمادة إذا وجدت) على 10 دفعات على أن تنتهي قبل طرد السنابل.

– في الأراضي الجديدة تجب إضافة الدفعة الأولى من العناصر الصغرى بالرش على الأوراق في الصباح الباكر، بعد شهر من الزراعة.

– الاهتمام بمقاومة الحشائش بخاصة العريضة، فإذا كانت قليلة يُمكن أن تُقتلع باليد خصوصا في حالة الزراعة تسطير أو نقر على خطوط أو جور. أما إذا كانت الحشائش كثيرة فلابد من مقاومتها بالمبيدات الموصى بها.

موضوعات متعلقة