الأرض
الأربعاء 3 يوليو 2024 مـ 04:54 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

طالب يبكتر غلاف صحي لحفظ الأغذية «قابل للأكل»

طالب يبكتر غلاف صحي لحفظ الأغذية
طالب يبكتر غلاف صحي لحفظ الأغذية

ابتكر الطالب محمد فتحى، بالفرقة الرابعة بالشعبة الزراعية في كلية التكنولوجيا والتنمية جامعة الزقازيق، غلاف صحي قابل للأكل وكذلك لحفظ المأكولات من التلف.



وأوضح الطالب، لـ«موقع الأرض»، أن الغلاف الذكى مصنوع من مواد طبيعية مثل الجيلاتين وبروتين الصويا وبروتين اللبن، مشيراً إلى أن مادة الجيلاتين، حيث تعمل كمادة داعمة إلى جانب الدهون التي تعمل كمادة مانعة لدخول الرطوبة، أما البروتينات فتعمل على زيادة القيمة الغذائية.

وكشف «فتحي»، عن إمكانية وضع زيوت طيارة إذا كان الأطعمة خضراوات أو فاكهة أو إضافة زيوت التوابل إذا كان الأطعمة المراد حفظها لحوم أو دواجن، وذلك بعد دمج المواد بالماء الساخن وتشكل غلاف رقيق أشبه بالورق السلوفان.

وأوضح الطالب، أن هناك العديد من الفوائد لذلك الغلاف الذكى، منها تقليل التلوث البيئي الناتج عن كثرة النفايات الضارة خاصة البلاستيك ومشتقاته، حيث إن الغلاف قابل للتحلل البيولوجي، زيادة فترة الحفظ للمنتج فضلا عن قيمتة الغذائية باعتباره مصنوع من مواد صالحة للطعام.

أفاد فتحي، أن دراسته مجال الأغذية في الشعبة الزراعية بالكلية، فتحت له أبواب التفكير إلى استخدام خواص بعض المواد في حفظ الأطعمة لوقت أطول، إلى جانب تحقيقها قيمة غذائية، وعدم الإضرار بالبيئة.

ذكر، أن الفكرة جائته أثناء قيامه بالعمل فى أحد مصانع الأغذية والذى يقومون فيه بتغطية المكسرات بالكرامل لتغطيتها بغلاف صلب لحمايتها، فراودته فكرة حفظ الأطعمة داخل غلاف صحي ذكي قابل للأكل في نفس الوقت، وأنه يسعى لنشر وتعيم الفكرة مع استمرار تطبيقها على نطاقات اوسع في مختلف المواد الغذائية بتكلفة أقل ووفرة أكثر.