الأرض
السبت 6 يوليو 2024 مـ 08:43 صـ 30 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

باير: جهود مضاعفة لتطوير قطاعات البذور والمبيدات

أكد المهندس أحمد محمود المدير الإقليمي لشركة باير، أن الشركة تنفق 2 مليار يورو على الحلول الحديثة والمتطورة وخصوصا في دراسات التربية لإنتاج الأصناف النباتية حتى أمكن الحصول على 250 كيلو من 160 متر مربع أي اكتر من 10 اضعاف الانتاج في العهود السابقة التي كانت اللإنتاجية فيها 250 كيلوجرام من مساحة 2000 متر مربع تقريبا.

أكد محمود، أن المبالغ المخصصة من شركة باير لدعم البحث العلمي والتطوير تضاهي أضعاف ما ترصده شركات آخرى منافسة في السوق في هذا المجال، حرصا على إيجاد حلول ذكية ومتطورة لحل المشكلات التي تؤرق المجال الزراعي.

باير تتربع على عرش البذور عالميا:

أضاف المدير الإقليمي لشركة باير، أن شركة "باير" تسعى جاهدة لتخفيض المساحة مع الوصول لنفس الانتاجية، حيث تتعهد الشركة في المستقبل أن تحقق الهدف بالحصول على نفس الانتاجية المذكورة من مساحة 120 متر مربع فقط، ما سيسهم في حل مشكلة من المشاكل التي من المتوقع أن نواجهها في المستقبل القريب وهي نقص مساحات الزراعة نظرا للتغيرات المناخيه وقلة الأراضي المتاحة.

أفادت تقارير أن شركة باير قد استحوذت بالكامل على أسهم شركة مونسنتو الأولى عالميا في انتاج البذور بمبلغ 60 مليار دولار تقريبا بهدف الإندماج الكامل في برامج الزراعة العالمية نحو مكافحة الجوع وتقليل الفجوة الغذائية من خلال طرح أصناف عالية الإنتاجية في وحدة المساحة بأعلى مقاومة للإجهادات.

باير تطرح حلولا ذكية لمكافحة الآفات:

أوضح محمود، أن حل أزمة المبيدات يستلزم البحث في شقين الأول وهو المتعلق بالمادة الفعالة نفسها خاصة تكنولوجيا التصنيع بحيث يمكن استخدام كميات أقل من من مستحضر المبيد لنفس المساحة فبدلا من استخدام لتر و 2 لتر و3 لتر للفدان أنتجت شركة "باير" مركبات يمكن أن استخدم منها 50 سم أو 100 سم للفدان ، أما الشق الثاني فيستلزم الفحص الجيد والمتابعة المستمرة لرصد المشكلة من لحظة بدايتها مع سرعة التعامل معها لان تطور الإصابة يحدث بالتدريج ومع الغياب والإهمال في عدم المكافحة تنتشرالإصابة في المساحة كلها.

أشار محمود، إلى ضرورة اللجوء إلى الحلول الرقمية الذكية في حصر المعلومات الكافيه عن أماكن الإصابة مذ البداية مع دراسة إمكانية المعاملة الموضوعية للبؤر المحددة بالإصابة بدلا من تعميم المكافحة على المساحة كاملة، مشدداً على ضرورة الابتعاد عن فكرة تعميم المكافحة خاصة الكيماوية للمساحة الكاملة، توفيرا للجهد والمال وحفاظا على البيئة.

جاء ذلك خلال لقاءه مع الإعلامي محمود البرغوثي في تقرير لبرنامج الأرض المذاع على فضائية مصر الزراعية على هامش الحملة التوعوية بيوم الجوع العالمي الذي نفذتها شركة "باير" بالتعاون مع شركة "بيكو" لإبراز دور المزارع كداعم رئيسى فى القضاء على الجوع وتحقيق الأمن الغذائى مع التوعية بتحديات الزيادة السكانية وتغيرات المناخ.