الأرض
الأربعاء 3 يوليو 2024 مـ 08:59 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لماذا يفقد المبيد فعاليته عند الاستخدام؟

يجب الأخذ في الاعتبار أن جودة المبيد تعتبر من أهم العوامل التي لها دور كبير في عملية المكافحة، ولكن قد يتم شراء المبيد عالي الجودة وفي نفس الوقت لا تكون عملية المكافحة صحيحة وفعالة.

عندما لا تجد نتيجة للمبيد بعد استخدامه اسأل نفسك مجموعة من الأسئلة كالتالي:

• #هل تم تغطية النبات بشكل كامل؟
نقطة مهمة خاصة المبيدات التي تعمل بالملامسة، يجب أن يصل المبيد إلى الآفة المستهدفة فقد توجد في السطح السفلي للأوراق أو قمم الأشجار أو داخل الأوراق ...إلخ

• #هل وصل المبيد إلى النباتات أم انجرف بتأثير الرياح؟
عند رش المبيد سواء سائل أو بودرة يجب الرش وقت هدوء الرياح.

• #هل تم الرش في التوقيت المناسب؟
التوقيت مهم من جانبين:
1. شدة الإصابة: إذا كانت الإصابة قليلة فلن تلاحظ تأثير المبيد بشكل كبير، وكذلك إن كانت شديدة جداً فلن تلاحظ تأثير، يجب الرش عند مستوى مناسب للإصابة (يسمى الحد الاقتصادي الحرج)هذا بالنسبة للحشرات والعناكب، وبالنسبة للأمراض يعتبر الرش الوقائي عند توفر ظروف الإصابة أحد الطرق السليمة قبل حدوث الإصابة أو الرش المبكر عند بداية ظهور الإصابة.
2. وقت الرش: ويقصد به توقيت الرش في ساعات اليوم تتأثر المبيدات بالتالي (ارتفاع درجة الحرارة وقت الظهر - ووجود الندى على الأوراق الصباح الباكر - انخفاض درجات الحرارة في الشتاء ليلاً أو صباحاً).

• #هل سقطت الأمطار بعد رش المبيد؟ وبعد كم سقطت؟
بشكل عام تختلف سرعة تأثير وكذلك امتصاص النباتات باختلاف المبيدات
- فالمبيدات الفطرية الجهازية مثلاً تقدر من 1 - 6 ساعات من رش المبيد، مثلاً الثيوفانات، الكاربندازيم تمتص خلال 4 ساعات، ويكفي أن تمر 4 ساعات من رش معظم المبيدات الفطرية الجهازية.
- المبيد الذي يعمل بالملامسة وخاصة لو كان مبيد حشري فسوف تتسمم الآفات خلال 1-2 ساعة بعد التطبيق، وسيظهر تأثير المبيد الحشري خلال 4 ساعات لذلك لا داعي لإعادة الرش إذا هطل المطر بعد 4 ساعات من الرش.
- المبيدات الجهازية الموضعية مثل أبامكتين، إيمامكتين بنزوات، سبينوساد تمتص خلال 3 ساعات من الرش.
المبيدات الفطرية الوقائية (التي تعمل بالملامسة) لها خواص ضد التآكل والانجراف ولكن اذا سقط المطر خلال 4 - 8 ساعات واستمر لمدة طويلة فإنه يجب إعادة الرش بعد ذلك وقد تكفي نصف الجرعة.

• #هل تم استخدام محلول الرش بعد الخلط مباشرة؟
يفقد المبيد فعاليته كلما ترك في خزان الرش فترة أكبر من الخلط حتى الرش، وتؤثر عليه عوامل عدة أهمها قلوية المياه المستخدمة للرش (pH)، ولكل مبيد فترة محددة حسب درجة قلوية المياه، لذلك يجب الإسراع في عملية الرش بعد الخلط مباشرة.

• #هل تم خلط مادة أخرى مع المبيد؟
يجب عدم الخلط العشوائي للمبيدات، فعند خلط المبيدات إما أن تزداد سمية المبيد أو يفقد المبيد فعاليته أو قد يفي بالغرض المطلوب.

• #هل تم الالتزام بالجرعة الموصى بها؟
يجب التقيد بالجرعة الموصى بها وتجنب الزيادة أو النقصان.

• #هل يتم تكرار الرش بنفس المبيد لنفس الإصابة؟
عند استخدام نفس المبيد بشكل متكرر خلال الموسم تكتسب الآفات والأمراض صفة المقاومة للمبيد وبالتالي لو تم رشه بالطريقة الصحية لن يكون فعال، لذلك يجب المبادلة بين المبيدات من مجموعات مختلفة خلال الموسم، يكفي أن يستخدم المبيد 2 - 3 مرات خلال الموسم ويبادل مع مبيدات أخرى.

تعتبر هذه أهم النقاط التي يجب التفكير فيها ومعالجتها.

* مهندس زراعي