الأرض
الأربعاء 3 يوليو 2024 مـ 07:11 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تنمية البحيرات تحذر من الصيد الجائر للأسماك.. يهدد النظم البيئية والإنسان

يُعرّف الصيد الجائر بأنه صيد الأسماك والمخلوقات البحرية بمعدل يفوق قدرتها على التكاثر الطبيعي.

قالت الدكتورة أماني أسماعيل مدير عام العلاقات العامة والإعلام بجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية أن هناك أسباب لزيادة عملية الصيد الجائر:-

زيادة الطلب على المأكولات البحرية:

يُعدّ أزدياد الطلب على الأسماك والمأكولات البحرية من قبل المستهلكين، سواء محلياً أو عالمياً، أحد أهم أسباب الصيد الجائر.

طرق الصيد المُدمّرة:

تُستخدم بعض أساليب الصيد، مثل شباك الجرّ والقراقير، بشكل مُكثّف، ممّا يُؤدّي إلى صيد كميات هائلة من الأسماك، بما في ذلك الأسماك الصغيرة والأنواع المهددة بالانقراض.

الصيد غير القانوني:

يُمارس الصيد غير القانوني من قبل صيادين لا يلتزمون بقوانين الصيد أو يُصيدون في مناطق محظورة.

سوء إدارة مصايد الأسماك:

قد تؤدّي قلة الرقابة وضعف السياسات السمكية إلى استنزاف مخزونات الأسماك بشكل غير مستدام.

وأضافت مدير عام العلاقات العامة والإعلام بجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية أن من آثار الصيد الجائر هي إنخفاض أعداد الأسماك واختلال التوازن البيئي والتأثير على الأمن الغذائي

كما يُؤدّي الصيد الجائر إلى تدمير الشعاب المرجانية من خلال ممارسات صيد الأسماك بالديناميت و إستخدام شباك الجرّ، ممّا يُهدّد بتدهور التنوع البيولوجي البحري، كما لو تُساهم معدات الصيد المُهملة، مثل الشباك وخطوط الصيد، في تلوث البحار والمحيطات، وتُشكل هذه المخلفات خطرًا على الكائنات البحرية، حيث قد تُلّفها أو تُقتلها.

وأكدت الدكتوره اماني أن هناك حلول للتصدي لهذه الظاهرة:-

التنظيم والرقابة: يجب على الحكومات وضع قوانين صارمة لتنظيم الصيد ومنع الصيد الجائر، مع تشديد الرقابة على تطبيق هذه القوانين.

طرق صيد مستدامة: يجب إستخدام طرق صيد أكثر استدامة تُقلّل من تأثيرها على البيئة، مثل الصيد الانتقائي وتربية الأحياء المائية.

رفع الوعي: يجب توعية المستهلكين بمخاطر الصيد الجائر وتشجيعهم على شراء الأسماك من مصادر مُستدامة.

دعم المجتمعات المحلية: يجب دعم المجتمعات التي تعتمد على صيد الأسماك في التحوّل إلى ممارسات صيد أكثر استدامة وتنويع مصادر رزقها.