الأرض
الجمعة 18 أكتوبر 2024 مـ 08:01 صـ 15 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

علامات تؤكد وجود الفئران في منزلك

قال الدكتور عبدالعليم سعد سليمان أستاذ بقسم وقاية النبات بكلية الزراعة جامعة سوهاج، أن الفأر يعرف بأنه محارب ماهر داخل المنزل ودائما ما يضع خطط استراتيجيه فيه، وذلك بعد مرات عديدة من دخوله فيصبح لديه درايه بأماكن الدخول والخروج، ليكون مستعدا دائما فور كشف امره من قِبل أصحاب المنزل بالهروب سريعا من الأماكن الذى حددها سابقا، فهو مراوغ بارع لا يشق له غبار في هذا المضمار.

أضاف الأستاذ بكلية الزراعة جامعة سوهاج، أن عادة الفئران أنها تعيش في مجموعات ولهم القائد الأكبر سنا والاكثر خبرة وهو حكيمهم الذين يستفيدون من خبرته، مشيرا إلى أن الفئران تتعامل مع بعضها بواسطه حرکات وإشارات تحذيرية يقومون بها للتحذير من خطر الانسان، فهو عدو الفئران الأول لذلك، فهى دائمة الحذر من بنى الانسان وتدرك أن وجود الإنسان دليل على عدم بقائها فتهرب سريعا عندما تشعر بقدومه.

أوضح سليمان، أن حركة الفئران مدروسة بعناية، بمعنى ان قائد الجماعة الاكبر يذهب لبيان وفحص الطعام قبل قدوم باقى الجماعة واذا وجد الفاحص وجود شبه خطر يقوم بتحذير على الطعام الموجود ليكون بمثابة رسالة للجماعه كلها بان الطعام غير صالح للأكل والمادة التحذيرية المستخدمة في ذلك الأمر تكون عباره عن "بول الفئران" وهذا كاف بوضوح لتعريف القطيع أن الطعام غير مرغوب فيه.

طرق الاستدلال عن وجود فئران فى المنزل:

حدد ست علامات يمكن من خلال اتباعهم والاستدلال على أماكن وجود الفئران والتأكد من وجودها في المنازل أو المنشآت

1- آثار أرجل الفأر فلو سار على مواد كالدقيق وخلافه تظهر بوضوح.

2- اثار قرض في المنسوجات او المواد المخزنه.

3- وجود براز الفأر وهو ما يسمى بالذبل.

4 عن طريق بوله ولكن ذلك للاختصاصين افضل وذلك لأنه بول الفئران نسبه بولينة فيه عالية جدا والاختصاصين يميزون تلك الرائحه جيدا.

5- ممكن معرفه وجود فئران فى المنزل عن طريق وجود بعض الشعيرات من فرائه في اثناء الاحتكاك اثناء سیره.

6- عندم تشك فى وجود فئران فى المنزل فيجب عليك وضع ماده لاصقه في المكان الذي تشك فيه وعند رور الفأر عليه يتم لصقه.

أوصى، بضرورة التعامل بذكاء عندما نريد القضاء عليها لأنها شديدة الحذر، وتستشعرنا من رائحة الجلد لذلك فيجب عند وضع الطعوم لها أن نرتدى قفازات جلد حتى لا نترك اثراً ينبه الفئران ان الطعم سام، لأنها مشهورة دائما بشم الطعام جيدا قبل الاقدام عليه لتتبين وتستشعر هل هو سام أم غير سام؟ كما يستحسن ان يكون الطعم مختلف عن الطعام الموجود بالمنزل حتي يكون جديد وجاذب.

ناشد، من يخافون ذلك المخلوق فيجب عليك الاسراع من الاتصال بشركه متخصصة في طرق مكافحة الآفات وذلك باسرع وسيلة لتضمن شر ذلك المخلوق البشع الحامل، لأشرس الأمراض المُعدية.

موضوعات متعلقة