الأرض
السبت 6 يوليو 2024 مـ 05:41 صـ 30 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«تنمية البحيرات» يدعو أصحاب المزارع السمكية لإتباع إرشادات الاستزراع في الصيف

ندوة تنمية البحيرات بكفر الشيخ
ندوة تنمية البحيرات بكفر الشيخ

نظمت الإدارة العامة للتطوير والإرشاد بقيادة المهندسة أمل فؤاد مدير عام الإدارة وبالتعاون مع الإدارة العامة للبحوث وبالتنسيق مع الإدارة المركزية لمنطقة وسط الدلتا تم عمل ندوة إرشادية بعنوان (جودة المياه بالمزارع السمكية) وذلك بمقر الإدارة المركزية للمنطقة التابعه للجهاز بمحافظة كفر الشيخ.

جاء ذلك، في ضوء تنفيذ إستراتيجية جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية التي يتبناها اللواء أركان حرب الحسين فرحات المدير التنفيذي للجهاز لتفعيل الدور الإرشادي في كل مايتعلق بالقطاع السمكي في مصر، وتزامنا مع أرتفاع درجات الحرارة وتاثيرها السلبي على الأسماك وضرورة إرشاد المزارعين بشكل عملي ودقيق بكيفية التعامل مع هذة الظروف الجوية.

بدأت فعاليات الندوة بكلمة المهندس على الألفى مسؤل الإعلام بالمنطقة تلاها كلمة ترحيبية من المهندس محمد زيدان خبير الإستزراع السمكي ورئيس الإدارة المركزية لمنطقة وسط الدلتا بكفر الشيخ ورحب فيها بالحضور وعلى رأسهم ساتو ماساشى رئيس مجموعه العمل الخاصة بمشروع دعم تربية الأحياء المائية المستدامة من أجل التنمية الإقتصادية فى مصر الذي يتم بالتعاون بين جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية ووكالة التعاون الدولي اليابانية (JICA) كما رحبوا أيضاً بأصحاب المزارع السمكية ومهندسي المواقع ومكاتب المصايد والمهتمين بالقطاع السمكي.


وأكدوا أن الهدف من هذه الندوات الإرشادية هو التواصل بشكل مباشر وفعال مع أصحاب المزارع السمكية لبحث مشكلاتهم وإيجاد حلول لها على وجه السرعة.


وصرحت المهندسة أمل فؤاد مدير عام الإدارة العامة للتطوير والإرشاد أن قيادات الجهاز تعمل بكامل قوتها لتلبية مطالبهم والتواصل الدوري مع مستزرعي الأسماك لترسيخ دور الجهاز بتتبع المنتج السمكي وتحسين الإنتاجية من المزارع السمكية.

وأكدت على أهمية إقامة مثل هذة الفعاليات لدورها المؤثر في إرشاد المزارعين وتوجيههم نحو العمل بالشكل الأمثل وأضافت أن الحفاظ على جودة المياه تتطلب الإدارة الناجحه للأحواض وفهم دور المغذيات وخصائص جودة المياه.

كما صرحت بأن الجهاز يقوم وفقا لتوجيهات اللواء الحسين فرحات بعقد سلسله من الندوات الإرشادية في مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية التي تهدف إلى تأهيل مزارعنا السمكية للتصدير خارج مصر مما يحقق الإرتقاء بالقطاع السمكي ويساهم في رفعة الإقتصاد القومي لمصر.

ثم القت الكميائية أسماء عبد السميع مدير عام إدارة البحوث محاضرة بعنوان " كيفية الحفاظ على جودة المياه والقياسات اليومية في المزارع السمكية" وتناولت بالشرح والتحليل أهم خطوات قياس جودة المياة وتحليلها وأضافت أن هناك نوعين من التحليلات الخاصه بالمياه منها تحليلات كيميائية والتي تشمل (الأكسجين الذائب - الاس الهيدروجينى PH - الأمونيا والنيتريت – القلوية والعسر – العناصر المغذية " الفوسفات والنترات "- العناصر الثقيلة مثل الحديد والنحاس والزنك والنيكل تقدير الفينولات وتقدير المنظفات) وأيضاً تحليلات بيولوجية والتي تضمن التعرف على الهائمات النباتيه والحيوانيه المتواجدة بالبحيرات والتصنيف الوراثي للأسماك والكائنات الغازية.



وأكدت على أن درجة الحرارة تعد هي أحد أهم العوامل المؤثرة على حياة الأسماك في المياه وأن درجة الحرارة المثلى لنمو أسماك الدافئة من 20-28 درجة مئويه، وتاتي أهميتها في أنها تؤثر على معدل التمثيل الغذائي والنمو والتكاثر والتفريخ؛ حيث يزداد التمثيل الغذائي للأسماك بزيادة درجة الحرارة، وأيضاً ترتبط بعض عوامل جودة المياه أرتباط وثيق بدرجة الحرارة فمثلا يقل ذوبان الأكسجين في الماء بأرتفاع درجة الحرارة.

وشددت على ضرورة أن ينتبه المزارعين لكمية الأعلاف المقدمة للأسماك أثناء أرتفاع درجة الحرارة؛ حيث أنه يجب على المزارع تقليل كمية الأعلاف المقدمة للأسماك عندما ترتفع درجة الحرارة أكثر من اللازم وذلك حرصاً على نسبة الأكسجين الذائب في الماء التي قد تقل وتشكل خطورة على حياة الأسماك، وأوضحت أن هذا مايحدث مثلاً عند التعامل مع أسماك البلطي المستزرعه فيجب تقليل كمية الأعلاف للنصف عندما تتخطى درجة الحرارة في المياه 30 درجة مئويه.

وتحدثت أيضاً عن الطرق التي يجب إتباعها للتحكم في مستوى الأكسجين بالحوض وعن أسرع الوسائل المتبعه لتقيل نسبة الأمونيا وتركيز النيتريت.

وإستكملت الكيميائية ابتهال حسن بالإدارة العامة للبحوث الحديث حول جودة المياه بشكل عملي حيث قامت بعرض أجهزة التحاليل المتاحة بالجهاز وأوضحت الدور الذي يقوم به كل جهاز وكيفية العمل عليه للحصول على نتائج دقيقه لضمان جودة المياه ومعرفة مدى ملائمتها للإستزراع السمكي من عدمه.



وأكدت على ضرورة أن يقوم مزارعي الأسماك بتحليل وقياس كل مايتعلق بالمياه وعمل جدول خاص بكل مزرعه للتنبؤ بالمخاطر التي قد تتعرض لها الأسماك لتقليل الفاقد من الأسماك وتحسين الإنتاجية، وأضافت أن الجهاز على إستعداد للقيام بجميع هذة التحاليل ولديه من الأجهزة مايمكنه من القيام بذلك كماويمكنه أيضاً عمل زيارات مختلفه للعديد من المواقع الإنتاجية وهذا ماحدث بالفعل حيث سبق وإن قام الجهاز بزيارات دوريه بالمزارع السمكية بمحافظة دمياط وذلك تلبية لمطالب أصحاب المزارع بعمل التحاليل اللازمة تجنباً لحدوث المخاطر التي قد تؤدي لتكبد أصحاب المزارع السمكية خسائر فادحه.

وعلى جانب اخر تحدث مستزرعي الاسماك عن بعض المشاكل والمعوقات التي تواجههم اثناء عملية الاستزراع السمكي والتي اكد ممثلي الجهاز انه سيتم مناقشتها مع المسئولين بالجهاز لايجاد الحلول المناسبة لها كما اعربوا عن رغبتهم بعمل التحاليل اللازمة لضمان جودة المياة خاصة ونحن في بداية موسم الاستزراع السمكي .