الأرض
الإثنين 1 يوليو 2024 مـ 07:58 مـ 25 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مناخ الزراعة يحذر من موجة حارة طويلة خلال أيام العيد

حذر مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي من موجة طويلة شديدة الحرارة تبدأ تدريجياً من الاربعاء المقبل وتستمر على الاقل 10 أيام متصلة وتستمر خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

وقال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة إنه من المتوقع أن ترتفع الحرارة خلال الموجه لقيم قياسية، تزيد عن 40 درجة في أغلب أنحاء البلاد.

وفيما يتعلق بتأثير الموجه على الزراعة، شدد فهيم على ضرورة الأهتمام بالزراعات القائمة، وإلغاء تصويم لب البطيخ والصويا والذرة وغيرها وحماية ثمار المانجو والرمان من لسعات الشمس بالجير المخفف أو بسليكات الالمونيوم وغيرها.

استتعجال الرش لمكافحة الحشرات القشرية والبق الدقيقيلفت لأهمية استتعجال الرش لمكافحة الحشرات القشرية والبق الدقيقي وكل الحشرات والامراض غدا الاثنين والثلاثاء قبل دخول الموجة شديدة الحرارة والحفاظ على السلامة الشخصية.

تابع أن الشمس أصبحت عمودية على محافظة أسوان وهو ما يتطلب الوقاية من أشعتها لأنها قصيرة وخطيرة، وهو ما يتطلب إرتداء غطاء رأس أبيض وملابس قطنية مع تناول كميات كبيرة من مياه الشرب وخضروات وفاكهة كثيرة.