الأرض
الأربعاء 3 يوليو 2024 مـ 08:39 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

انخفاض أسعار الكرز الأوزبكي إلى مستويات قياسية

أسعار الكرز الأوزبكي
أسعار الكرز الأوزبكي

في نهاية مايو 2024، لوحظ تأخر بداية موسم حصاد الفاكهة ذات النواة الحجرية في دول آسيا الوسطى.


وتبين أن ربيع عام 2024 كان باردًا وممطرًا على غير العادة، مما أدى إلى تأخير نضج العديد من الفواكه، بما في ذلك الكرز، كما أثر سلبًا على معايير الجودة.


ومع ذلك، فإن عواقب التقلبات الجوية لم تنته عند هذا الحد - فموسم الكرز لهذا العام في وادي فرغانة (المنطقة الرئيسية لإنتاج الكرز في أوزبكستان) سيكون قصيرًا جدًا أيضًا بسبب البداية المبكرة غير المعتادة لحصاد أصناف الكرز المتأخرة.


ويقول فاروق عبد الحليموف، مدير إدارة العمليات الزراعية في بساتين مجموعة شركات فروتيستان - واحدة من أكبر شركات الكرز في أوزبكستان: "في وادي فرغانة، بدأ حصاد أصناف الكرز المبكرة هذا الموسم بعد حوالي أسبوعين من الموعد المعتاد. يبدو أن الظروف الجوية لا ينبغي أن يكون لها تأثير خاص على الأصناف المتأخرة من الكرز، على الأقل لم يكن من المتوقع حدوث تحولات كبيرة في تاريخ بدء الحصاد. ومع ذلك، خلافا للتوقعات، بدأ حصاد أصناف الكرز المتأخرة في وقت أبكر بكثير من المعتاد. وبناءً على ذلك، فإن موسم حصاد الكرز في وادي فرغانة هذا العام سينتهي أيضًا في وقت أبكر بكثير من متوسط التواريخ طويلة المدى".


وأضاف: "السبب الرئيسي للبداية المبكرة لحصاد أصناف الكرز المتأخرة هو أنها تراكمت عليها الكثير من ساعات البرودة وبدأت في زراعة النباتات في وقت واحد تقريبًا، أو مع اختلاف طفيف في الوقت مع أصناف الكرز المبكرة. تتمتع الأصناف المبكرة بساعات تبريد أقل ولكنها لا تستطيع بدء الغطاء النباتي مبكرًا بسبب الظروف الجوية".


وأوضح: "على سبيل المثال، تراكمت أصناف الكرز المتأخرة مثل زراعات وريجينا وسويت هارت حوالي 1600 - 1700 ساعة، في حين أن المعدل الطبيعي هو حوالي 1200 ساعة. ونتيجة لذلك، استيقظت هذه الأصناف بقوة، وسرعان ما اكتسبت ما يسمى ساعات الصيف. إذا حسبنا من لحظة ازدهار هذه الأصناف، أي من بداية أبريل حتى النهاية في شهر مايو، شهدت أصناف الكرز المتأخرة تراكمًا سريعًا جدًا لساعات الصيف، مما أدى بدوره إلى تسريع عملية نضجها بشكل كبير. ونتيجة لذلك، بدأنا في حصاد أصناف الكرز المتأخرة في نهاية شهر مايو - أي قبل أسبوعين تقريبًا من الموعد المعتاد، في الوقت الحالي، نحن ننتهي بالفعل من حصاد الكرز من هذه الأصناف".


يذكر أن حوالي 60-65% من إجمالي صادرات الكرز الأوزبكي الطازج يأتي من وادي فرغانة، الذي يضم ثلاث مناطق - نامانجان، فرغانة، وأنديجان. وبالتالي، فإن السمة المميزة الرئيسية لموسم الكرز هذا العام في المنطقة الرئيسية لإنتاج الكرز في أوزبكستان هي فترة تسويق قصيرة للغاية، والتي استمرت لمدة شهر تقريبًا أقل من المعتاد.


واعتبارًا من 7 يونيو 2024، بلغ متوسط سعر الجملة للكرز الطازج في أوزبكستان الذي يصل حجمه إلى 26 ملم 15000 جنيه سوداني/كجم (1.18 دولار)، وهو أقل بنسبة 12٪ عما كان عليه في نفس التاريخ من عام 2023. وأقل بنسبة 41% عما كانت عليه في نفس التاريخ من عام 2022.