الأرض
السبت 6 يوليو 2024 مـ 06:12 صـ 30 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مع بداية فصل الصيف رسميا

مناخ الزراعة يوضح كيفية التعامل مع المحاصيل الزراعية

قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز تغيرات المناخ بوزارة الزراعة، أن فصل الصيف بدأ فلكيا والذي يستوجب الابتعاد عن تعرض أشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة لاسيما أثناء فترة الظهيرة بسبب تعامد أسعة الشمس قصيرة الموجة والتى تتركز على مساحة أقل من الغلاف الجوي، بجانب إجراء رية سريعة قبل بداية ارتفاع موجات الحرارة على الأراضي والمحاصيل المنزرعة والفاكهة والخضر والمحاصيل الحقلية التى تروى غمرا مع تقليل الفترات بين الريات وتكون فى الصباح الباكر مع الابتعاد عن فترة الظهيرة .

وأكد فهيم، على ضرورة رش الخيار والطماطم والباذنجان بمحفزات النمو والاحماض الأمينية مثل بروبلين والهيدروكيي بروبلين بالإضافة إلى العناصر الصغرى لاسيما الحديد والمنجنيز والزنك وسيلكات البوتاسيوم مع وقف الازوت وإضافة نترات البوتاسيوم، مع رش نترات أو سترات البوتاسيوم ضد العنكبوت الأحمر الذي يصيب محاصيل الخضر الصيفية الثمرية .

وتابع رئيس مركز تغيرات المناخ بوزارة الزراعة، رش الزيوت المعدنية الصيفية والصابون البوتاسي على الفاكهة خلال موجات درجات الحرارة بجانب الابتعاد عن رش المبيدات الكيميائية التى تستنزف طاقة النبات، ورش ثمار المانجو بمحلول مخفف من الجير بمعدل 20 جم/ لتر والرش بمحلول بيورشات على ثمار الرمان .

كما أشار إلى فحص مصائد الحشرات لدودة عناقيد العنب وفراشة الياسمين التى توجد بمزارع الزيتون على البراعم الجديدة بدورة النمو الربيعية ، والرش الوقاييق على البياض الزغبي للقرعيات والريحان مثل رش أكسيد كلورو النحاس مع المانكوزيب ،. بجانب فحص نخيل التمور ضد دودة البلح الصغرى ، وفحص زراعات الذرة لتجنب إصابتها بدودة الحشد التى تظهر فى اجيال الصيف لزراعات الذرة والقصب خاصة أصناف الذرة الرفيعة .