الأرض
الإثنين 1 يوليو 2024 مـ 05:08 مـ 25 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تراجع محصول الشعير في فرنسا بسبب الطقس السيء

نمو الشعير الربيعي
نمو الشعير الربيعي

شهد محصول الشعير في فرنسا تدهورًا ملحوظًا في الأسبوع الماضي، حسبما أفادت وكالة فرانس أجري مير الحكومية. وفي المقابل، تظل حالة القمح مستقرة دون تغيير.

وفقًا للتقرير، انخفضت نسبة زراعة الشعير الشتوي التي تصنف في حالة جيدة إلى ممتازة إلى 63%، مقارنة بـ 64% في الأسبوع السابق و84% في العام الماضي. أما الشعير الربيعي، فقد انخفضت نسبته إلى 73%، بعد أن كانت 75% في الأسبوع الماضي و78% في نفس الفترة من العام الماضي.


من ناحية أخرى، حافظت نسبة القمح الطري في حالة جيدة إلى ممتازة على استقرارها عند 62%، وهي نفس النسبة التي سجلت في الأسبوع السابق، ولكنها أقل بكثير من نسبة 83% التي سجلت في العام الماضي.


وكذلك، بقيت نسبة القمح القاسي في حالة جيدة إلى ممتازة عند 63%، مقارنة بـ 63% في الأسبوع السابق و77% في العام الماضي.


وتشير البيانات إلى أن معدلات نمو القمح اللين والشعير الشتوي تتقدم قليلاً عن العام الماضي ومتوسط الخمس سنوات.


ومع ذلك، يتأخر نمو القمح القاسي بأربعة أيام عن العام الماضي وبخمسة أيام عن متوسط الخمس سنوات. كما يتأخر نمو الشعير الربيعي بسبعة أيام عن العام الماضي وبستة أيام عن متوسط الخمس سنوات.


هذا التدهور في ظروف محصول الشعير يثير قلق المزارعين وصناع القرار، إذ يعكس تأثير التغيرات المناخية والظروف الجوية غير المواتية على الإنتاج الزراعي. وقد يؤثر هذا التدهور على الأسعار والإمدادات في السوق المحلي والدولي، مما يتطلب تدابير استباقية للتخفيف من التأثيرات المحتملة.