الأرض
الأربعاء 3 يوليو 2024 مـ 05:33 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيف يؤثر التصويم على الجذور الجانبية لمحصول القطن

محصول القطن
محصول القطن

قال الدكتور فيصل يوسف، أستاذ المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية، إن بعض المزارعين يعتقدون أن عملية التصويم مفيدة لمحصول القطن لكنها تؤثر على الجذور الجانبية للمحصول ، حيث أن جذر القطن يصل طوله إلى 150 سم، ويتكون من الأسفل إلى الأعلى لتضمن القمة النامية، والمنطقة الجرداء والجذور الجانبية، والاستطالة والقلنسوة.

وأضاف «يوسف»، أن الجذور الجانبية لنبات القطن تمتد من سطح الأرض إلى عمق يتراوح بين 20 إلى 25 سم للطبقة السطحية، وتمتص الجذور الجانبية 80 % لتصبح الـ 20 % من الامتصاص بعد الجذور الجانبية التى تتمثل فى الشعيرات الجذرية .

وتابع أستاذ المحاصيل الحقلية، أن الجذور تتعمق بسبب تأخير المزارعين لرية المحاياة من 40 إلى 45 يوما ، مما يحجب الرطوبة فى الطبقة السطحية بعمق يتراوح بين 20 إلى 25 سم لان الجذور الجانبية يحدث لها تمزق جزئي حيث يتجه النباتات إلى مجموع خضري على حساب النمو الثمري، كما يجب عدم التأخير فى تزهير القطن لانه يعطى لوز غير متفتح فى نهاية الموسم خاصة إذا وصل القطن إلى 55 يوما فى الحقل .

كما أشار أستاذ المحاصيل الحقلية، إلى حاجة جذر القطن إلى كفاءة 100 % مع بداية الزهير والتلويز ، لتصبح بنسبة 60 % فى تلك المرحلة نتيجة تضرر الجذور الجانبية علاوة على أن رئة المحاياة تكون عند عمر 25 يوما لأن الأراضي المصرية تعانى من ارتفاع المياه الارضي بسبب زراعة محصول الأرز فيها .