الأرض
الإثنين 1 يوليو 2024 مـ 04:59 مـ 25 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«متبقيات المبيدات» يستقبل خبيرًا دوليًا في سلامة الغذاء

الخبير الدولي فى معمل متبقيات المبيدات
الخبير الدولي فى معمل متبقيات المبيدات

استقبل المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة، الخبير الدولي لسلامة الغذاء دكتور ميجال، والموفد من منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة الفاو لتقييم الجهات الوطنية المشاركة والفاعلة في المنظومة الوطنية للرقابة على الغذاء.

جاء ذلك ضمن فعاليات البرنامج الوطني للتقييم والذي يتم يقوم بتنسيقه الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

قام بمرافقة الخبير منسقي البرنامج الوطني لتقييم منظومة الرقابة على الغذاء بالهيئة.

واطلع الخبير، على دور المعمل في المنظومة الرقابية بدءًا من وصول العينات لمقر المعمل واستلامها وبدء العمليات المختلفة للعينات من التجهيز والطحن وحتى انتهاء التحليل وإصدار النتائج.

كما اطلع على نظام الجودة الذي يتبعه المعمل بأقسامه المختلفة عند إجراء الاختبارات المختلفة طبقاً لطرق التحليل المعتمدة دولياً وباستخدام أحدث الأجهزة في العالم وقام بعمل جولة تفقدية لقسم متبقيات المبيدات واستقبال العينات.

وأشاد بما يملكه المعمل من امكانيات هائلة من البنية التحية والكوادر البحثية والفنية وتوفر أحدث الأجهزة في إجراء التحاليل المختلفة.

كما أشاد بالسعة الاستيعابية للمعمل وحجم العينات التي يستقبلها المعمل يوميا وتنوعها وكذا السرعة في إجراء الاختبارات اللازمة والمطلوبة من الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

يجدر الإشارة أن عملية التقييم كانت قد بدأت بتنفيذ المرحلة الأولى وهي المراجعة الوثائقية عبر الانترنت في مطلع عام ٢٠٢٤ وكانت المرحلة الثانية هي زيارة التقييم للمعمل للتحقق والتقييم في مواقع العمل.