الأرض
الإثنين 1 يوليو 2024 مـ 07:43 مـ 25 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توصيات هامة لمزارعي الذرة في الحر.. احذر دودة الحشد

محصول الذرة أثناء الموجات الحارة
محصول الذرة أثناء الموجات الحارة

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن عدد من التوصيات الزراعية الهامة لمحصول الذرة الشامية خلال الفترة الحالية من عمر النبات والتي تتزامن معها الموجه الحارة.


وقال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة، أن المرحلة الحالية من الذرة يحدث فيها إخصاب لكيزان الذرة الشامية كما يحدث فيها هجوما من دودة الحشد التي تعتبر أخطر الآفات للمحصول.


أكد ضرورة تقريب فترات الري بيومين أثناء الموجة شديدة الحرارة على أن يكون الري في الصباح الباكر قدر الامكان، وفي حال كان المحصول في مرحلة طرد الشعيرة (التزهير) والاخصاب، لابد أن من الرش بالكالسيوم بورون في الأراضي الجديد أو إضافة فولفيك مع نترات ماغنسيوم مع الري بالغمر في الأراضي القديمة وذلك في حال مرور البلاد بـ 6 أيام متتالية من الحرارة أعلى من 38 درجة مئوية أو 4 أيام أعلى من 40 درجة مئوية.

وأشار إلى أنه لو المحصول في مرحلة الطور اللبنية فينصح بإضافة من 8 إلى 10 كجم سلفات بوتاسيوم مع الري بالغمر أو 4 إلى 5 كجم تنقيط، بإضافة مهمة لزيادة حجم الحبة وتحول لونها للون الأبيض ولمدة ريتين متتالتين في الطور اللبني للحبوب.



تابع أنه لو الذرة متأخرة فبالطبع أهم آفة على الاطلاق على الذرة حاليًا هي دودة الحشد ويجب أن لا تترك لإنتاج جيل كامل على الذرة، ويجب رشها بالمبيدات المناسبة للفدان "مبيد فانتي 240 سم – ابيزو 60 جم - جولد بين 300 جم – سبيدو 80 جم – كوراجن 60 سم"، مع المعاملة الموضعية في المناطق شديدة الإصابة المنعزلة، والرش في الصباح الباكر أو بعد غروب الشمس، واستخدام المبيدات مع ماء الري.