الأرض
الأربعاء 3 يوليو 2024 مـ 04:50 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بحوث الأرز: التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة لا تؤثر على المحصول

أكد الدكتور اسماعيل الرفاعي رئيس قسم بحوث الأرز بمركز البحوث الزراعيه أنه علي الرغم من التغيرات المناخية وتأثيرها على إنتاجية معظم المحاصيل الزراعية نتيجة الإرتفاع فى درجات الحرارة إلا أننا يمكنا الحفاظ على إنتاجية محصول الأرز ونقلل من التأثيرات الضاره للتغيرات المناخية وذلك من خلال إتباع التوصيات التالية:-

-إختيار الأصناف الأكثر تحملا ومرونة والتي تتحمل الحرارة العالية ومقاومة للأمرا ض مثل الصنف جيزة ١٨٣ و جيزة ١٧٨ و جيزة ١٧٩ ويكون مصدر التقاوي موثوق فيه حتى نضمن نقاوة الصنف ويكون خال من أى نباتات غريبه.

-أن تتم الزراعة فى الميعاد المناسب حسب طريقة الزراعة وتجنب التبكير حتى لا تتعرض النباتات لدرجات الحرارة العالية أثناء فترات التزهير و امتلاء الحبوب فيتأثر المحصول، وضرورة تجنب الزراعة المتأخرة حتى لا تتعرض البادرات الضعيفة للحرارة العالية و تزيد الإصابة بالحشرات و الأمراض.

-الحافظ على منسوب من مياه الرى فى حقول الأرز حيث يعمل على تلطيف الجو حول النباتات فيقل تأثير درجات الحرارة العالية ويكون الرى على فترات متقاربة وتكون فى الصباح الباكر أو مع دخول الليل ويجب ألا تتعرض النباتات للجفاف فى ظل هذ ه الظروف.

-أن تكون الزراعة بالكثافة النباتية المناسبة حتى تغطى النباتات سطح المياه فلا تتعر ض المياه للشمس بصورة مباشرة وبالتالي نقلل من أرتفاع الحرارة درجة حرارة المياه حول النباتات.

- الحفاظ على التوازن الغذائى للنباتات بوضع العناصر الغذائية بالمعدلات الموصي بها وفى الأوقات المناسبة، و يمكن إضافة بعض العناصر والمركبات التى تساعد النباتات على تحمل درجات الحراة العالية مثل الزنك و البوتاسيوم و الهيوميك اسيد و الأسمدة المتوازنة فى عناصر NPK.

-متابعة حقل الأرز بإستمرار والتخلص من الحشائش ومقاومة الأمراض والحشرات التى قد تظهر فى ظل هذه الظروف.