الأرض
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 04:23 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان معرض أهلاً مدارس وعدداً من المجمعات الاستهلاكية وفروع الجملة وزير التموين ومحافظ الفيوم يعقدان اجتماعاً مع أعضاء الغرفة التجارية مع ثالث ايام معرض أهلا مدارس.. غرفة القاهرة ترصد التخفيضات وجودة السلع انخفاض صادرات فول الصويا في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى تاريخي أحدث الطرق لاستخراج البوليفينول من أوراق الزيتون ضبط 6 أطنان أسمدة زراعية محظور تداولها خارج الجمعيات الزراعية أوكرانيا تصدر المنتجات الزراعية إلى أسواق 63 دولة المواد النباتية الخالية من الأمراض تطمئن مزارعي الموز الأفارقة ”فاروق” و”الأنصاري” يفتتحان مركز الخدمة المطور بمديرية تموين الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان الصومعة المعدنية والمخبز الآلي وخطوط الإنتاج بفرع مطاحن مصر الوسطى وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم

توصيات لمزارع الفاكهة بتجنب متبقيات المبيدات .. تعرف على التفاصيل

 لالتزام مزارع الفواكة بعدم وجود متبقيات المبيدات
لالتزام مزارع الفواكة بعدم وجود متبقيات المبيدات

شددت الجهات الرقابية على منع تصدير الحاصلات الزراعية من مزارع غير مكودة حفاظا على سمعة المنتج المصري مدى الالتزام بتطبيق الاشتراطات والمواصفات القياسية الخاصة بالدول المستوردة، ومدى سلامة المُعاملات الزراعية الخاصة بكل محصول، وتنفيذ الإرشادات المُوصى بها من قبل الجهات والهيئات المُختصة، علاوة على تسهيل مُتابعة هذه المزارع عبر الأقمار الصناعية بتقنية الـ”GPS”، منذ بداية الموسم مرورًا بالحصاد ومحطات الحجر وصولًا للبلد المستوردة للشحنة.

كيف يصل مزارعي الزيتون بالمحصول للبر الآخر ؟

قال المهندس محمد حجازي، استشاري زراعة وإنتاج الزيتون، إن اجراءات الوصول بالمنتج إلى بر الآمان بدون متبقيات تستوجب أن نراعي فترة التحريم (PHI) ايا كانت مدتها مع الابتعاد عن المواد الفعالة الموقوف استخدامها على المحصول واستخدام المواد البديله الأكثر أمانا وصلاحية.

نصح حجازي، باستعمال مصائد جاذبة من ثنائي فوسفات الأمونيوم والتي تستخدم كدليل لمعرفة الإصابة والمساهمة في المكافحة.

الخطر لا يكمن في المبيدات وحدها

فجر حجازي، مفاجأة عن ما يحدث في بعض المزارع وهي أن غالبية صغار المزارعين يستخدمون المواد الموقوفه عن الاستخدام مثل الكلوبيروفوس في الزيتون بشكل مفرط وكذلك البعض الآخر يروي بمياه الصرف ويسمد بنواتج الصرف ما يسبب تراكم العناصر الثقيلة ونوهت عن ذلك في الجروبات الكبيرة المختصة بالزيتون على مواقع التواصل الاجتماعي.

ناشد استشاري زراعة و إنتاج الزيتون المسؤولين عن صناعة الزيتون في مصر ، بالعمل على ايقاف تلك الظواهر وتوعية المزارعين لان صناعة الزيتون صاعدة في مصر وتحتاج للعناية والتنسيق من أجل الحفاظ عليها وعدم المساس بسمعتها بتلك المعاملات غير العلمية.

طمأن حجازي المستهلكين عن تلك التصرفات قائلا: المزارع الكبيرة المكودة تلتزم لحد كبير بفضل وجود المهندسين ووعي المستثمرين ووضع التصدير نصب أعينهم ما يستلزم الحافظ على المنتج خالي من المتبقيات سواء مبيدات أو عناصر ثقيلة.

ماذا تفعل مزارع المانجو للوصول بالمنتج للتصدير؟

قال خالد الشاذلي استشاري المانجو، نرجع لملفات المواد الفعالة المتاحة والمحرمة في كل الدول المستهدفة للتصدير
ونراعي المعاملات في التوقيتات المناسبة.

اردف الشاذلي، نستخدم مركبات من شركات ذات ثقة ومركبات لها سمعة طيبة لافتا إلى أن هناك اعتماد على تجريب المركبات في مساحات محدودة قبل التطبيق الموسع للتأكد من سلامتها وكفائها.

كيف تتفادى مزارع العنب وجود متبقيات المبيدات ؟

أكد أحمد بلال مهندس إنتاج العنب أنه يعتمد على المركبات الحيوية والمواد الطبيعية قرب نهاية الموسم مع الالتزام بفترات التحريم و على المصائد من أول الموسم.

اضاف بلال، لو حدثت إصابات كبيرة واضطررنا لرش المبيدات الكيمياوية نعتمد على الرش الجزئي.

هل نجح التكويد في كبح جماح الاستخدام غير الرشيد للمبيدات؟

ذكر بلال، أن التصدير له إجراءات مشددة وصارمة خاصة بكل دولة وخاصة الاتحاد الأوروبي ومن خلالها تجبر المزارع على الالتزام بالوصول لنتائج تحاليل خالية من المتبقيات خوفا من إعدام الشحنات أو عدم قبولها.

واختتم، يلجأ البعض لمعامل تحاليل خارجية لضبط النتائج قبل التكويد، مشيرا إلى أن التكويد ساهم بعض الشيء في الحد من الاستخدام غير الجيد للمبيدات لكن البعض أصبح يتاجر بالتكويد واخترقته يد العبث.

مغامرة لتصدير منتج من مزرعة غير مكودة

للتأكد من صرامة منظومة التكويد ، تواصلنا مع إحدى محطات التصدير الشهيرة في الرغبة عن تصدير منتج اخبرناهم أنه من مزرعة غير مكودة ، فكانت المفاجأة بأن إدارة المحطة وافقت على استلام المنتج غير المكود بسعر أقل من السعر المتداول بفارق ٢٥٠ جنيه للطن.

اخبرناهم أن المنتج معامل بالمبيدات بطريقة عشوائية ولا تتوافر عنه أي سجلات ولا دفاتر توثق رحلة انتاج، فما كان منهم سوى تأكيد الموافقة مع رفع قيمة المبلغ ٥٠٠ جنيه بدلا من ٢٥٠ جنيه بدعوى"متحملش هم ده شغلنا" وعلى جانب من الود تناقشنا في تفاصيل ما سيتم في محاولة لاستدراجهم لمعرفة ما يحدث داخل دهاليز المحطة والجهات الرقابية.

اكتشفنا أنهم في حين غفلة من الحجر يقومون بإدخال المنتج على كود مزرعة أخرى وكأنه قادم منها، ثم ترضى أطراف الفحص بمعرفتهم ويوضع وسط شحنة مكودة بهدوء.