الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 06:59 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أسباب ظهور السنابل البيضاء في الأرز

أوضح الدكتور فيصل يوسف الأستاذ بمركز البحوث الزراعية أن حدوث ظاهرة السبلة البيضاء في الارز تحدث لسببين الاول هو إصابة بالثاقبات اي دودة القصب الصغيرة. وهذا هو الشائع أما الثاني فهو لفحة الارز أو خناق عنق السبلة ،اصابة العقد الساقية و التي ممكن ان تسبب سنبلة بيضاء.

كشف الأستاذ بمركز البحوث الزراعية، عن خمسة أسباب للاصابة باللفحة والتي قدر تظهر على الحبوب فتكون الحبة ذات لون طبيعي ولكن عليها بعض نقط الحروق البني الصغيرة بالاضافة الى ان امتلاءها بيكون ضعيف، مشيرا إلى أنه يمكن من خلالهم تحديد المسبب إذا كان ثاقبات أم لفحة من خلال الآتي:-

١_نسحب سنبلة لأعلى. فإذا خرج العود والسبلة في يدك بسهولة نتأكد أنها إصابة بالثاقبات ، أما لو العود شديد التمسك بالسنبلة فلا تكون إصابة بالثاقبات.
٢_ فحص العود نفسه لمعرفة هل يوجد ثقوب ؟ هل يوجد ديدان ؟ هل يوجد مخلفات الديدان ؟ لو وجد تكون الإصابة ثاقبات فإذا لم يوجد لا تكون إصابة ثاقبات.
٣_لو لم يتواجد شيء من الأعراض السابقة والسبلة بيضاء ويوجد حرق بني في العنق الحامل لللسبلة تبقي إصابة لفحة بفطر pyricularia .
٤- لو الإصابة مبكرة فهذا يؤدي إلي اصابة عنق السبلة فتحدث إصابة كاملة و تكون النتيجة سبلة بيضاء . لو الإصابة متاخرة و جزئية في العنق- هتكون السبلة لونها رمادي إلى بني .
٥- لفحة العقد الساقية كما في الشكل ممكن تسبب سنابل لونها ابيض -لذلك لابد أن تفحص العود فإذا كان لونها بني او حرق في مكان العقد بالضبط تكون لفحة ولكن الاصابة في العقد على الساق ممكن تسبب شكل السبلة البيضاء لو الاصابة شديدة ولو الاصابة جزئية لا تتكون سبلة بيضاء ولكن الحبوب بتكون ضامرة.

نصح يوسف ، مزارع الارز بضرورة ان يعلم ان فطر اللفحة ممكن أن يصيب ٤ مناطق في الارز وهم ( الورقة _ العقد الساقية _عنق السبلة _الحبوب لافتا إلى أن منهم مكانين يمكن أن يسببا السنابل البيضاء هما العقد و عنق السبلة .