الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 10:28 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

دلائل عطش النباتات ومزايا تنظيم فترات الرى

تعرف محاصيل الخضر بأنها من النباتات التى تحتاج إلى الماء، ولكي تنمو محاصيل الخضر وتعطى محصولاً وفيراً لابد من أن يحدث بها توازن مائى، حيث يجب أن تكون كمية الماء التى تمتصها من التربة مساوية لتلك التى تفتقدها عن طريق النتح.

واوضح المركز المصرى للزراعة الحديثة التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ، أنه يجب أن يكون الهدف عند الرى هو إعادة نسبة الرطوبة إلى السعة الحقلية فى منطقة نمو الجذور، مشيرا إلى أن الرى الخفيف المتكرر قد لا يكفى لتوصيل الرطوبة إلى السعة الحقلية فى كل هذه المنطقة، وبذلك لا يحصل النبات على كل حاجته من الماء، خاصة مع زيادة الفقد بالتبخر من سطح التربة، ولكن الرى الخفيف المتكرر يفيد مع النباتات الصغيرة في طور البادرة حينما تكون جذورها سطحية.

وأشار المركز ، الى ان المزارع المتمرن ذو الخبرة الواسعة يستطيع أن يحدد الوقت المناسب للرى وذلك بملاحظة دلائل عطش النباتات وهى:

دلائل عطش النبات

1- بطئ نمو النباتات.

2- ذبول الأوراق ذبولاً مؤقت كما فى الطماطم- الباذنجان- السبانخ- البطاطا- الجزر- الفلفل.

3- يصبح لون الأوراق داكناً كما فى الخيار- القاوون- الطماطم، حيث نجد أن الأوراق المسنة عند قاعدة النبات يتغير لونها فتميل عادة إلى اللون الأخضر الداكن.

4- إلتفاف أوراق بعض النباتات كما فى حالة الذرة السكرية.

5- تساقط الأزهار، وهذه الحالة شائعة الحدوث فى كثير من المحاصيل مثل الفاصوليا- الطماطم- الفلفل- الباذنجان- الخيار.

6- اكتساب التربة لوناً فاتحاً وتبدأ في التشقق.

وتابع المركز المصرى للزراعة الحديثة ، أن هناك من المزارعين الذين لا يمتلكون الخبرة المتكاملة، فيجب عليهم قياس نسبة الرطوبة فى التربة لتحديد مواعيد الرى والفترة بين الريات وبعضها.

أهمية تنظيم الرى

واوضح المركز أهم مزايا تنظيم الري وجاءت كما يلى:

1- تؤدى إطالة الفترة بين الزراعة ورية المحاياه إلى تعمق جذور النباتات، وزيادة النمو والإثمار عما لو بقيت التربة رطبة باستمرار.

2- يساعد تنظيم الري على استفادة النباتات من الأسمدة المضافة، ومن العناصر الغذائية التى توجد في منطقة نمو الجذور.

يؤثر تنظيم الري على إنبات بذور الخضر، حيث تنبت كل البذور بسرعة أكبر كلما ازدادت نسبة الرطوبة الأرضية من نقطة الذبول الدائم نحو السعة الحقلية