الأرض
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:16 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين لـ مجموعة صوفولا: تذليل كل العقبات أمام المستثمرين فى الصناعات الغذائية «الزراعة:» تبدأ أولى خطوات فتح أسواق ماليزيا للمانجو المصرية الطازجة وزير التعليم العالي: مسابقة قادة الأنشطة الطلابية جزء من بناء الإنسان المصري وزير الري يعلن من ابوظبي: نهر النيل هو حياة المصريين ولابديل له علي وجه الأرض وزير الري: ندرس سد فجوة الاحتياجات المائية اعتمادا على المياه المحلاه إتحاد الصناعات يطلق برنامج البصمة الكربونية لمصنعي الغذاء البنك الأهلي المصري يشارك 3 بنوك اخرى في ترتيب تمويل لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت تجاريه القاهرة تدشن مؤتمر ريادة الأعمال في التحول الرقمي.. غدا محافظ الجيزة يتابع موقف تحسين الخدمات الصحية بالصف وأبوالنمرس توصيات إعداد وتجهيز التربة لزراعة بنجر السكر جهاز شئون البيئة يترأس الاجتماع الأول للجنة الخطة الوطنية للإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء بحوث الصحراء يشارك في المنتدى الإقليمي العاشر لحفظ الموارد الطبيعية بالمملكة العربية السعودية

أحدث الطرق لاستخراج البوليفينول من أوراق الزيتون

م. ياسين حمدي
م. ياسين حمدي

اكتشف باحثون بجامعة برشلونة طريقة جديدة صديقة للبيئة لاستخراج البوليفينول من أوراق الزيتون.
في دراسة نُشرت مؤخرًا في مجلة Food Chemistry، شرح العلماء طريقة استخراج جديدة باستخدام المذيبات الطبيعية العميقة (NaDES). تعتبر طريقة الاستخلاص بالغة الأهمية لأنها تؤثر على تكاليف وإمكانية معالجة أوراق الزيتون على نطاق واسع خارج المختبر.
بالإضافة إلى ذلك، فهي تؤثر على تركيبة المواد المستخرجة وتطبيقاتها المحتملة. قام الباحثون بإنشاء NaDES من مكونات طبيعية، عن طريق الجمع بين مادة سائلة تشبه الجلسرين وكلوريد الكولين، وهو ملح صلب يستخدم في علف الحيوانات.
قالت سونيا سينتيلاس، الباحثة في قسم الهندسة الكيميائية والكيمياء التحليلية في الجامعة والمؤلفة المشاركة للدراسة: "عندما تجمع بين هاتين المادتين، يتكون مذيب جديد".
وقالت لصحيفة أوليف أويل تايمز: "إنها مادة طبيعية ليس لها تأثيرات سامة على صحة الإنسان". بخلاف المذيبات العضوية الحالية والتي لها تاثير سام وغير صحي مثل الهكسان .
إن استخدام المذيبات الطبيعية الصديقة للبيئة وغير السامة يوسع من نطاق استخدام المواد التي تم الحصول عليها.
وقال سينتيلاس: *"(( يتم توجيه بعض الأبحاث لفهم كيفية إضافة مثل هذه المستخلصات إلى زيت الزيتون لمنع الاكسدة وتدهور مواصفاته ولتعزيز مظهره الصحي وطعمه".))*
بعيدًا عن زيت الزيتون، يبحث الباحثون عن كيفية استخدام المستخلصات في تطبيقات أخرى، بما في ذلك إطالة العمر الافتراضي للمنتجات الغذائية المعبأة وكعامل مضاد للميكروبات.
وقال سينتيلاس: "ضمن فريق البحث لدينا في برشلونة، نعمل أيضًا على تطويرالمستخلص ". "تعتمد هذه المستخلص على مواد قابلة للتحلل الحيوي ومخصبة بمستخلص البوليفينول، مما يفتح الفرصة لاستخدام هذه المركب لإطالة العمر الافتراضي للطعام ومنع نمو البكتيريا".
ركز فريق البحث على طرق تعظيم تنقية المستخلص لتوسيع نطاق تطبيقات المستخلص. بالإضافة إلى ذلك، يعملون على إعادة تدوير المذيب المستخدم في عملية الاستخلاص.
"إن إعادة تدوير المذيب ليس فقط فعّالاً من حيث التكلفة وصديقًا للبيئة، بل إنه يجعل العملية برمتها أكثر جاذبية للصناعة"، كما قالت سينتيلاس.
إسبانيا هي أكبر منتج لزيت الزيتون في العالم. يتم إنشاء كتلة حيوية كبيرة، بما في ذلك أوراق الزيتون، أثناء حصاد الزيتون والتقليم اللاحق. وفقًا لبعض التقديرات، تنتج المزارع ذات الكثافة العالية والكثافة العالية جدًا 30 طنًا من الكتلة الحيوية لتقليم أشجار الزيتون لكل هكتار سنويًا في إسبانيا.
وقالت سينتيلاس: "إن هدف فريق البحث لدينا هو تعزيز الاستدامة داخل صناعة زيت الزيتون من خلال دمج نفايات الزيتون في الاقتصاد الدائري". "في هذا البحث، نهدف إلى استعادة المركبات لإنشاء مستخلص غني بفوائد صحية، وإضافة قيمة إلى هذه البقايا".
وأضافت: "هذا يتماشى مع مبادئ الاقتصاد الدائري، حيث يتم تقليل النفايات وإعادة استخدام الموارد بكفاءة". "إن توسيع نطاق عملية الاستخراج إلى المستوى الصناعي يمكن أن يحول كيفية تعامل صناعة زيت الزيتون مع نفاياتها".
يتم اختبار العملية حاليًا في بيئة معملية. واختتم سينتيلاس حديثه قائلاً: "الخطوة التالية هي إعداد مصنع تجريبي لمعرفة كيف يمكن توسيع نطاق عمل مختبرنا إلى المستوى الصناعي".

* خبير دولى فى مجال زيت الزيتون