الأرض
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:39 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين لـ مجموعة صوفولا: تذليل كل العقبات أمام المستثمرين فى الصناعات الغذائية «الزراعة:» تبدأ أولى خطوات فتح أسواق ماليزيا للمانجو المصرية الطازجة وزير التعليم العالي: مسابقة قادة الأنشطة الطلابية جزء من بناء الإنسان المصري وزير الري يعلن من ابوظبي: نهر النيل هو حياة المصريين ولابديل له علي وجه الأرض وزير الري: ندرس سد فجوة الاحتياجات المائية اعتمادا على المياه المحلاه إتحاد الصناعات يطلق برنامج البصمة الكربونية لمصنعي الغذاء البنك الأهلي المصري يشارك 3 بنوك اخرى في ترتيب تمويل لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت تجاريه القاهرة تدشن مؤتمر ريادة الأعمال في التحول الرقمي.. غدا محافظ الجيزة يتابع موقف تحسين الخدمات الصحية بالصف وأبوالنمرس توصيات إعداد وتجهيز التربة لزراعة بنجر السكر جهاز شئون البيئة يترأس الاجتماع الأول للجنة الخطة الوطنية للإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء بحوث الصحراء يشارك في المنتدى الإقليمي العاشر لحفظ الموارد الطبيعية بالمملكة العربية السعودية

مخلفات عصر الزيتون.. نعمة أم نقمة؟

المهندس ياسين حمدي
المهندس ياسين حمدي

طور الباحثون وسائل حديثة، قادرة على تحويل بقايا ثمار الزيتون إلى مواد يمكن استخدامها في منتجات تجارية عديدة.

وتحاول العديد من الشركات، ابتكار طرق جديدة فعالة وواعدة لاستخدام المخلفات المملوءة بالمغذيات.

ومنذ آلاف السنين، عرف زيت الزيتون باسم «الذهب السائل»، بسبب فوائده الصحية العديدة.

ويبلغ إجمالي الإنتاج العالمي السنوي منه، نحو 3 ملايين طن، منها مليونا طن في أوروبا وحدها، لكن يستخدم نحو 25% فقط من ثمار الزيتون في التصنيع لإنتاج الزيت الثمين، ويلقى بالمخلفات المتبقية في مكبات النفايات.

ورغم أن هذه الصناعة لها فوائد اقتصادية كبيرة، فإن لها جانبا سلبيا وهو أن مخلفاتها تؤدي إلى ضرر وتدهور بيئي شديد، ولهذا طور الباحثون وسائل حديثة قادرة على تحويل بقايا ثمار الزيتون إلى مواد يمكن استخدامها في منتجات تجارية عديدة.

نمو السوق العالمي

وحسب تقرير نشر بموقع مجلة «هوريزون (Horizon)»، التابع للمديرية العامة للبحث والابتكار في المفوضية الأوروبية، فمن المتوقع أن تنمو السوق العالمية لزيت الزيتون من 14.19 إلى 17.8 مليار دولار في الفترة من عام 2022 - 2029. ومع ذلك، ما زالت الشركات العالمية تبحث عن توسيع أسواق هذه التجارة العالمية.

وعقب استخراج زيت الزيتون، تنتج الأنظمة المستخدمة لاستخلاصه نوعين من المنتجات الثانوية هما: «بقايا صلبة وتشكل الجفت أو تفل الزيتون، وكميات كبيرة من السوائل المعروفة باسم النفايات السائلة لطحن الزيتون، وتشكل في مجملها نحو 75% من مكونات الثمرة».

وعادة لا يستفاد من هذه المخلفات وترمى في مدافن القمامة، ويمكن تحويلها إلى سماد أو وقود في أحسن الأحوال في بعض البلدان، وتعمل الشركات الأوروبية على تطوير طرق للاستفادة من هذا المصدر الغني بالمكونات حتى يمكن استخدامها في منتجات الصحة والجمال والمكملات الغذائية وأعلاف الحيوانات.

كما تم ذكره في مقال سابق، والاستفادة في عمل دقيق للمخبوزات تابع المقال
https://www.elaard.com/116799

الاستفادة من مخلفات عصر الزيتون

تبيع شركة «إيساناتور»، (ISANATUR) الإسبانية، حالياً مسحوقا مصنوعا من لب الزيتون الغني بالحديد والبروتينات ومضادات الأكسدة، لاستخدامه في تصنيع ألواح الوجبات الخفيفة والمكملات الغذائية.


وتشمل المنتجات الأخرى الألياف القابلة للذوبان لتعزيز صحة الجهاز الهضمي، والمشروبات المصنوعة من ماء الزيتون والدهون التي يمكن استخدامها كمرطبات للبشرة.

أما أوراق شجرة الزيتون، التي تُترك عادة لتتعفن في البساتين أو تحرق من أجل الطاقة، لها أيضا إمكانات تجارية كبيرة، وذلك كما أوضحنا في مقال سابق الاستفادة الطبية من أوراق شجرة الزيتون تابع المقال
https://www.elaard.com/118622

وتعمل الشركة، على تطوير طرق لتحويل مخلفات عصر زيت الزيتون بالكامل إلى سلع تجارية.

وتوحيد الصفوف لجمع مشروع يموله الاتحاد الأوروبي العلماء والشركات المتعددة الجنسيات ومزارعي الزيتون لتطوير استخدام أوراق أشجار الزيتون في مجموعة من المنتجات عن طريق تحويل الكتلة الحيوية غير المستخدمة إلى حلول مصممة خصيصا لتطبيقات السوق الدولية ذات القيمة المضافة العالية.


ويعرف المشروع اختصارا باسم «أوليف فور فاليو»، (OLEAF4VALUE)، ويتضمن العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في مجال الأغذية والمغذيات التي تختبر المنتجات، إلا أنه يريد جذب الشركات المتعددة الجنسيات الكبيرة التي يمكن أن تخلق طلبا كافيا لتوسيع نطاقها.

ــــــــــــ

المهندس ياسين حمدي الخبير الدولى فى زيت الزيتون