الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 07:02 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الكمثرى الجنوب أفريقية تهيمن على السوق الهندية

أصبحت الكمثرى الجنوب أفريقية ذات حضور مهيمن في السوق الهندية، مما يطغى على نظيراتها الدولية. ويعزى هذا التحول إلى جودتها وتوافرها المستمر، كما أشار أحد كبار مستوردي الفاكهة في الهند.

خلال مؤتمر IFPA في جنوب إفريقيا، شاركت شوبها راوال، رئيسة قسم التوريد في IG International، رؤى حول الأداء الرائع لفاكهة جنوب إفريقيا في الهند. وقالت راوال: "في السنوات الخمس الماضية، ما رأيناه مع التفاح والكمثرى والموالح في جنوب إفريقيا، كان مذهلاً". وشددت على الطلب على أصناف مثل فوريليس وفيرمونت، معترفة بتفضيل السوق الكبير للكمثرى الجنوب أفريقي على الأنواع الأخرى.

وكانت مرونة الكمثرى في جنوب أفريقيا ضد تضخم الأسعار ملحوظة، خاصة في أعقاب جائحة كوفيد-19، التي غيرت التفضيلات الغذائية نحو الخيارات الصحية، بما في ذلك الفواكه مثل الكمثرى.

وأشارت راوال إلى غياب المنافسة من المناطق الأخرى، مشيدة بالإمدادات التي تقدمها جنوب أفريقيا على مدار العام.

ومع ذلك، فإن نجاح صادرات الكمثرى إلى الهند أثار مخاوف بشأن المنافسة في السوق بين مختلف أصناف الكمثرى في جنوب أفريقيا. وقد تم تسليط الضوء على الجهود التي بذلتها هورتجرو على مدى العقد الماضي لتنويع أسواق التصدير من الوجهات التقليدية إلى الأسواق الناشئة مثل الهند.

وفي الفترة من 2006 إلى 2023، حدث تحول كبير في ديناميكيات التصدير، مع زيادة ملحوظة في الحجم الموجه نحو الأسواق الناشئة، بما في ذلك الهند.