الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 07:02 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الهند تسمح بتصدير 200 ألف طن من الأرز غير البسمتي إلى ماليزيا

الأرز غير البسمتي
الأرز غير البسمتي

ذكر إخطار رسمي أن الهند سمحت بتصدير 200 ألف طن من الأرز الأبيض غير البسمتي إلى ماليزيا.

وحظرت الهند تصدير الأرز في يوليو 2023 للسيطرة على التضخم وتأمين الأمن الغذائي.

قالت المديرية العامة للتجارة الخارجية (DGFT) في إخطارها المؤرخ في 20 أغسطس، وهو اليوم الذي كان فيه رئيس وزراء ماليزيا، داتو سيري أنور بن إبراهيم، في نيودلهي إن صادرات الأرز إلى ماليزيا مسموح بها من خلال شركة الصادرات التعاونية الوطنية المحدودة.


وفي أكتوبر 2023، سمحت الهند بدخول 170 ألف طن من الأرز الأبيض غير البسمتي إلى ماليزيا.


وفي وقت سابق، سمحت الهند بتصدير هذا النوع من الأرز إلى نيبال والكاميرون وكوت ديفوار وجمهورية غينيا والفلبين وسيشيل والإمارات العربية المتحدة وسنغافورة وجزر القمر ومدغشقر وغينيا الاستوائية ومصر وكينيا وتنزانيا. ولو بكميات متفاوتة.


وتم السماح فيما بعد بتصدير بعض أنواع الأرز الأبيض غير البسمتي، بكميات محدودة، بشروط معينة. تمت مراجعة سياسة التصدير المتعلقة بالأرز الأبيض غير البسمتي (الأرز شبه المطحون أو المطحون بالكامل، سواء كان مصقولاً أو مزججاً: أخرى) من "حر" إلى "محظور".


أثناء تعديل سياسة تصدير الأرز في البداية، أكدت DGFT أنه سيتم السماح بالتصدير بناءً على الإذن الممنوح من الحكومة للدول الأخرى لتلبية احتياجاتها من الأمن الغذائي وبناءً على طلب حكومتها.


وفي أواخر أغسطس من العام الماضي، أدخلت الهند أيضًا ضمانات إضافية عن طريق فرض حد أدنى لسعر صادرات الأرز البسمتي (يقال إنه يصل إلى 1200 دولار أمريكي للطن أو أكثر) وذلك لمنع صادرات الأرز الأبيض غير البسمتي، والذي كان بالفعل تحت الفئة المحظورة منذ يوليو.


تعد دولة بنين الواقعة في غرب إفريقيا أحد المستوردين الرئيسيين للأرز غير البسمتي من الهند. دول الوجهة الأخرى هي الإمارات العربية المتحدة ونيبال وبنغلاديش والصين وكوت ديفوار وتوغو والسنغال وغينيا وفيتنام وجيبوتي ومدغشقر والكاميرون والصومال وماليزيا وليبيريا.