الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 06:41 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الذرة الأمريكية تواجه تحديات خفض الإنتاجية.. والأسعار تحت الضغط

محصول الذرة الأمريكية
محصول الذرة الأمريكية

تحاول سوق الذرة توليد بعض التوقعات بخفض الإنتاجية والإنتاج الأميركيين في تقرير وزارة الزراعة الأميركية لشهر سبتمبر. إن انخفاض الأسعار إلى ما يقرب من أدنى مستوى للبلاد، 3.70 دولار أميركي للبوشل، بدأ يثير قلق السوق الأميركية، وحتى خلال مرحلة النضج، فإن المحاولة تتلخص في إيجاد بعض المتغيرات لخفض الإنتاج ومنع انخفاض الأسعار بشكل أسرع مع الحصاد. في الواقع، فإن التصحيحات الصغيرة حتى يناير أمر طبيعي. ومن الآن فصاعداً، يتركز التركيز حقاً على تدفق الصادرات وبعض الحقائق الجديدة التي قد تنشأ بعد الحصاد لوضع الأسعار باستمرار فوق 4.00 دولار أميركي للبوشل في بورصة شيكاغو للتجارة.

يجب أن يتقدم الحصاد الأميركي في الأيام القليلة المقبلة ويمارس قوته في تعزيز أسعار الذرة في السوق الدولية. وبعد تقرير وزارة الزراعة الأميركية هذا الأسبوع، الذي يشير إلى إنتاجية أقل من الرقم القياسي الذي سجلته وزارة الزراعة الأميركية في أغسطس عند 183.1 بوشل/فدان، سوف يتركز التركيز على تدفق الصادرات المحلية.

كان هطول الأمطار على مدى الأيام الأربعة عشر الماضية في مختلف أنحاء الغرب الأوسط مرضيًا في الحفاظ على بنية جيدة لإغلاق عملية ملء البذور وبدء النضوج. وبالتالي، فإن الإنتاج، سواء كان أعلى أو أقل قليلاً، لا يؤثر إلا قليلاً على الوضع المريح تمامًا. وبطبيعة الحال، في بيئة حيث تعود الأسعار إلى المتوسط، فإن التقلبات في أي متغير تنتهي إلى أن تكون سائدة.

ولكن من الآن فصاعدا، سينصب التركيز على تدفق الصادرات الأسبوعية. فقد بلغت الصادرات 1.82 مليون طن هذا الأسبوع، وهو أفضل رقم هذا العام، ويمكننا أن نفترض أن الطلب العالمي تحول إلى الذرة، التي تتمتع حاليا بأسعار فوب أقل. ومع عودة الأسعار في بورصة شيكاغو التجارية إلى المتوسط، استعادت الولايات المتحدة قدرتها التنافسية في الصادرات بشكل أساسي وستستأنف مكانتها كأكبر مصدر في العالم. وحتى مع خفض قيمة الريال، فإن البرازيل غير قادرة على مواكبة ملف الأسعار المنخفض، مع أقساط عالية للغاية وإمدادات تبدو مريحة بما يكفي لتمكين صادرات تزيد عن 40 مليون طن في هذا العام المالي. لذلك، يبدو من الواضح أن الطلب الدولي سيتحول إلى الذرة الأمريكية بسبب سهولة الشراء والأسعار الأكثر معقولية.

بعد ذلك، سيتحول الاهتمام إلى المحاصيل في أمريكا الجنوبية. ستشهد البرازيل والأرجنتين خفض إنتاج محصول الصيف 2024/25، مما قد يسهل على الولايات المتحدة تحقيق صادرات جيدة في النصف الأول من عام 2025.