الأرض
السبت 21 سبتمبر 2024 مـ 11:04 مـ 18 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

إندونيسيا: انخفاض صادرات زيت النخيل في 2024 بسبب ارتفاع الطلب وانخفاض الإنتاج

قال مسؤول في الصناعة إن من المتوقع أن تنخفض صادرات زيت النخيل الإندونيسية في عام 2024 بسبب زيادة الاستهلاك المحلي بعد تفويض مزج الديزل الحيوي الأعلى وانخفاض طفيف في الإنتاج.

ومن شأن انخفاض الإنتاج في أكبر منتج للزيت الاستوائي في العالم أن يحد من الصادرات ويدعم أسعار ماليزيا القياسية.

وقال فاضل حسن رئيس قسم التجارة والترويج في جمعية زيت النخيل الإندونيسية على هامش مؤتمر جلوبويل إن صادرات البلاد قد تنخفض بمقدار 2 مليون طن عن العام الماضي إلى 30.2 مليون طن في عام 2024.

وقال إنه في النصف الأول من العام، انخفضت الصادرات بنسبة 7.6 في المائة عن العام الماضي إلى 15.06 مليون طن. وأضاف أنه من المرجح أن ينخفض الإنتاج بمقدار مليون طن إلى 53.8 مليون طن حيث أن الطقس الجاف في العام الماضي يقلل من الغلة.

"لم يكن هناك تحسن في الإنتاجية هذا العام ولا توسع في المساحة. نتوقع أن يؤدي هذا العام إلى خفض الإنتاج بمقدار مليون طن".

وزادت إندونيسيا حصة زيت النخيل المخلوط بالديزل الحيوي إلى 35 في المائة في عام 2023 ونفذتها على مستوى البلاد اعتبارًا من 1 أغسطس 2023.

وقال حسن إن هذا من شأنه أن يرفع استهلاك زيت النخيل إلى مستوى قياسي يبلغ 24.2 مليون طن في عام 2024 من 23.2 مليون طن العام الماضي. وقالت وزارة الطاقة والموارد المعدنية الشهر الماضي إنها تخطط لرفع نسبة المزج إلى 40 في المائة في يناير 2025 في محاولة للحد من واردات الوقود والانبعاثات من الوقود الأحفوري.

وقال حسن إن ارتفاع الاستهلاك من شأنه أن يقلل من الفائض في الصادرات، وهو ما يساعد جاكرتا على جمع الأموال اللازمة لتنفيذ برنامجها لإنتاج الديزل الحيوي. وأضاف: "يتعين على الحكومة أن تدرس بعناية اتجاهات الإنتاج والصادرات قبل زيادة تفويض المزج. فالصادرات تولد عائدات تدعم برنامج الديزل الحيوي".