الأرض
السبت 28 سبتمبر 2024 مـ 07:22 صـ 25 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أكبر قفزة في أسعار السكر منذ عام 2008 تهدد أسعار المواد الغذائية

أسعار السكر
أسعار السكر

تشهد أسعار السكر ارتفاعًا حادًا مع اندلاع الحرائق والجفاف في الحقول في البرازيل، أكبر منتج للسكر، مما يهدد بارتفاع تكاليف الحلويات والمعجنات.


تتجه العقود الآجلة للسكر الخام إلى تحقيق أكبر مكاسب أسبوعية لها منذ 16 عامًا، حيث استوعب التجار مدى الضرر الذي لحق بالمحاصيل بسبب الحرائق وموجة الحر الشديدة في البلاد.


واجهت ولاية ساو باولو - وهي جزء من منطقة زراعة وسط وجنوب البرازيل الرئيسية - عددًا قياسيًا من الحرائق في أغسطس بسبب نقص الرطوبة. وقد أدى ذلك إلى إتلاف جذور القصب، وقد يجبر المنتجين على إعادة الزراعة أو مواجهة حصاد أصغر في الموسم المقبل.

كما أعقب ذلك موجة جفاف طويلة منذ أكتوبر الماضي، مما أدى إلى الحد من الغلة.


في حين تستغرق التحولات في أسعار المزارع وقتًا طويلاً لتنتقل إلى متجر البقالة، فإن الارتفاع الأخير في أسعار السكر يضع المُحلي على المسار الصحيح لتحقيق مكسب سنوي سادس على التوالي، مما يبقي الضغط على شركات صناعة الأغذية.


خفضت شركة Trader Wilmar International Ltd. توقعاتها لإنتاج السكر في وسط الجنوب، مشيرة إلى سلسلة من "الأحداث الجوية غير العادية والمستمرة". وفي منشور على X، قالت Wilmar إن الحرائق الشهر الماضي أثرت على ما يصل إلى 450 ألف هكتار (1.1 مليون فدان) من قصب السكر.


ومن المتوقع أن تتوقف المطاحن في البرازيل عن معالجة قصب السكر في وقت مبكر من نهاية أكتوبر. وذلك لأن ضعف المحاصيل من المرجح أن يجبرهم على نهاية مبكرة للموسم.


وتتزامن القفزة في أسعار السكر مع ارتفاع أسعار محاصيل أخرى مثل القهوة والكاكاو، مما يضع ضغوطاً خاصة على ممرات المشروبات والحلويات. وتأتي الزيادات في الأسعار التي تغذيها الأحوال الجوية في الوقت الذي تواجه فيه شركات السلع الاستهلاكية بالفعل تحديات في محاولة إقناع المتسوقين بالعودة إلى بعض العلامات التجارية للأطعمة الفاخرة بعد فترة من التضخم المرتفع وتقليص الإنفاق.


وقد دفعت البيئة الصعبة إلى تغييرات في القيادة في صناعة الأغذية. فقد غادر الرئيس التنفيذي لشركة نستله إس إيه مارك شنايدر بشكل غير متوقع الشركة السويسرية المنتجة لمنتجات كيت كات ونسكافيه الشهر الماضي. كما فقد لاكشمان ناراسيمهان مؤخراً وظيفته كرئيس تنفيذي لشركة ستاربكس بعد أقل من عامين.


ارتفعت العقود الآجلة للسكر الخام الأكثر نشاطاً بنحو 3.8% في نيويورك يوم الجمعة.

ومن المتوقع أن تسجل البرازيل ارتفاعًا بنحو 16% هذا الأسبوع، وهو ما سيكون أكبر تقدم أسبوعي منذ يونيو 2008.


وفقًا لشركة Wilmar، من غير المرجح أن يفيد تحسن الظروف الجوية في أكتوبر هذا المحصول الحالي، وربما المحصول التالي فقط.