الأرض
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 مـ 08:33 مـ 28 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ارتفاع درجات الحرارة يساعد مزارعي الفراولة في مصر

يسير موسم الفراولة المصرية بشكل جيد بحسب منة محمد، مدير التصدير بشركة فيوتشر أجريكو. ويقول المصدر، إن "الحصاد الأول سيبدأ في موعده اعتباراً من 20 نوفمبر، ويستمر الموسم حتى نهاية فبراير".

وتتابع منة: "لقد مررنا بصيف حار، لكننا لسنا قلقين لأن درجات الحرارة ارتفعت أثناء تحضير التربة، وهو أمر مفيد. ارتفاع درجات الحرارة في الصيف ساعد مزارعي الفراولة المصريين، كما ساعد في القضاء على الأمراض الفطرية وأمراض الجذور ( الديدان الخيطية)، وهو جزء من الإدارة المتكاملة للآفات، كما أن استخدام زراعة الأنفاق والزراعة البيئية الخاضعة للرقابة يزيد من الغلة ويحسن الجودة".
وتضيف منة أنه من المتوقع أن ترتفع الأحجام في الموسم المقبل. وأضافت "سنرى كيف يتطور الوضع المناخي. وستعتمد الزيادة في الكميات على درجات الحرارة خلال الفترة المقبلة. وأيضا إذا هطلت أمطار في ديسمبر، فسيؤثر ذلك على الإنتاج".
وفيما يتعلق بآفاق الأعمال للموسم المقبل، أعربت منة عن تفاؤلها: "يتزايد الطلب على الفراولة المصرية في الأسواق الإقليمية والعالمية، ويرجع ذلك أساسًا إلى جودتها العالية وتوافرها لفترة طويلة في غير موسمها في العديد من الدول الأوروبية. وأصبحت مصر واحدة من أكثر الدول الأوروبية تأثراً بآفاق الأعمال في الموسم المقبل ومن المصدرين الرئيسيين للفراولة في العالم".
وتتابع منة قائلة: "يعد الاتحاد الأوروبي أكبر سوق للفراولة المصرية، حيث تعد دول مثل المملكة المتحدة وألمانيا وهولندا وبلجيكا وفرنسا المستوردين الرئيسيين". "إن الطلب في الاتحاد الأوروبي مدفوع بالجودة العالية للفراولة المصرية، خاصة خلال فصل الشتاء، عندما يكون الإنتاج المحلي الأوروبي أقل. كما تعد مصر موردًا رئيسيًا لأوروبا في سوق الفراولة المجمدة. والطلب على الفراولة المجمدة قوي بشكل خاص في قطاع الأغذية. الصناعات التحويلية (المربيات والحلويات ومنتجات المخابز)."
"أصبحت روسيا سوقا رئيسيا للفراولة المصرية، خاصة بعد أن أدت العقوبات الأوروبية ضد روسيا إلى تقييد الواردات الزراعية من الاتحاد الأوروبي. وفي آسيا، يتزايد الطلب في دول مثل الهند وماليزيا والصين، على الرغم من أن الحجم أقل مما هو عليه في الأسواق الأوروبية وتستهلك هذه الأسواق الناشئة المزيد والمزيد من الفاكهة المستوردة بسبب ارتفاع الدخل واتساع طبقاتها الوسطى".
وتختتم منة: "دول مجلس التعاون الخليجي مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت لديها طلب قوي على الفراولة الطازجة من مصر بسبب قربها وتوافر الإمدادات الطازجة وأسعار مصر التنافسية".