الأرض
الأربعاء 9 أكتوبر 2024 مـ 04:18 صـ 6 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على طرق ومحددات إجراء عمليات الكبرتة لمحاصيل الخضر

 إجراء عمليات الكبرتة لمحاصيل الخضر
إجراء عمليات الكبرتة لمحاصيل الخضر

أكد خبراء إنتاج الخضر أهمية إجراء عملية الكبرتة والتي من شأنها أن يتم تعفير النباتات بالكبريت الزراعي وخاصة محاصيل الخضر مثل الطماطم، البطاطس، الباذنجان، الفاصوليا، البسلة.

ذكر الخبراء، فوائد عملية الكبرتة، والتي جاءت كما يلي:-

1-الوقاية من الامراض الفطرية والحشرية، وذلك لان الكبريت يعمل كمادة واقية علي الاوراق والسيقان كما يعتبر مادة طاردة للافات الحشرية فضلا عن كونه يعمل علي عدم انبات جراثيم الفطريات علي النباتات.
2-تبكير نضج الثمار، وذلك لان الكبريت يعمل علي تشجيع هرمونات النضج الموجودة داخل النبات ما يسرع من عملية نضج الثمار.
3-تعفير الكبريت علي سطح المصاطب في الطماطم بطبقة رقيقة من الكبريت قبل افتراش عروش الطماطم يعمل علي وقاية النبات من الاصابة بالامراض الفطرية عند تلامس العروش بسطح التربة كما يقي الثمار من الاصابة بالأعفان.
4-التعفير بالكبريت في فصل الشتاء يعمل علي تدفئة النباتات .
5-يعتبر الكبريت عنصر غذائي يتغذي عليه النبات فهو يعتبر من العناصر الكبري.

كيفية اجراء عملية التعفير بالكبريت الزراعي.

ووفقا لبروتوكولات إجراء عمليات التعفير فإنه يجب أن تمر فترة يومين علي الأقل من رش المبيدات قبل اجراء عملية التعفير، على أن تجري عملية بعد حوالي 50-60 يوم من الزراعة وتتم في الصباح الباكر قبل شروق الشمس بواسطة العفارة الظهرية، لكي يلتصق الكبريت بسطح النبات بواسطة الندي.

حددت البروتوكولات أن تكرر عملية الكبرته بعد حوالي 10-15 يوم، مع ملاحظة أنه عند هطول الامطار يعاد التعفير مرة اخرى وكذلك عدم اجراء عملية التعفير في فصل الصيف ويكتفي بالرش بالكبريت الميكروني فقط حتي لا يحدث احتراق للنبات.

حذرت البروتوكولات من تعفير محاصيل العائلة القرعية مثل الخيار، الكانتلوب،القرع ، اللوف، القثاء والكوسة على أن يكتفي برش بالكبريت الميكروني فقط، لانها لا تتحمل التعفير بالكبريت ما قد يؤدي الي احتراق الاوراق.