الأرض
الأربعاء 9 أكتوبر 2024 مـ 02:21 صـ 5 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

البروتين الشعبي فى خطر.. خبراء يكشفون أسباب ارتفاع أسعار الكتاكيت والدواجن وموعد انتهاء الأزمة

انتاج الكتاكيت
انتاج الكتاكيت

قال سامح السيد، رئيس شعبة الدواجن في الغرفة التجارية بالجيزة، إن الفترة الحالية تشهد ارتفاعاً مبالغاً فيه بأسعار الكتاكيت والدواجن، حيث وصل سعر الكتكوت إلى 52 جنيها رغم أن تكلفته الفعلية لا تتخطى الـ20 جنيها ، كما قفز سعر كيلو الدواجن فى المحلات من 75 إلى 95 جنيها.


وأوضح «السيد» خلال تصريحاته لموقع وجريدة «الأرض»، أن إنتاج الدواجن ثابت ولا يشهد أى تراجع كما أن الدولة لا تصدر أى دواجن، مشيراً إلى أن هذه الارتفاعات جاءت من قبل عدد من التجار والسلاسل التجارية التى تستغل الأزمات وترفع الأسعار.


وأشار رئيس شعبة الدواجن في الغرفة التجارية بالجيزة، إلى أن الأزمة الحقيقية التي يشهدها السوق حاليا هي ارتفاع سعر الكتكوت، حيث أدت إلى خروج عدد كبير من صغار المربيين والتجار ، كما أن هناك عدد كبير من المزارع التى أوقفت نشاطها حتى استقرار الاسعار.


وأكد «السيد»، أنه سيتم ضخ كميات كبيرة من الكتاكيت بسعر مخفض خلال الفترة المقبلة، بجانب ضخ 300 ألف كرتونة بيض أسبوعيا.


ومن جانبه قال الدكتور محمود رفعت، مدير عام الدعم الفني بشركة iFT، أن أسباب ارتفاع سعر الكتكوت خلال الفترة الحالية، يعود إلى قلة الإنتاج ، كما أن هناك تراجع أيضا بعدد الأمهات التى يتم تربيتها .


وأكد «رفعت»، أن السبب الرئيسى لهذه الأزمة يكمن فى أزمة العلف التى شهدها القطاع منذ عامين، حيث أن قلة استيراد العلف، نتج عنها قلة فى استيراد الجدود مما أدى إلى تراجع إنتاج الأمهات و الكتاكيت.


وأشار مدير عام الدعم الفنى بشركة iFT، إلي أن هذه الأزمة سوف تنتهى خلال فترة من 6 شهور إلى سنة، وذلك بعد انتاج الجدود الجديدة، أو أن الدولة تسمح باستيراد الكتاكيت الأمهات من الخارج.