الأرض
السبت 5 أكتوبر 2024 مـ 03:33 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

إغلاق أكبر مشتل للبطاطا الحلوة في أوروبا بسبب الهيمنة المصرية

البطاطا الحلوة
البطاطا الحلوة


تستمر المساحة المخصصة لزراعة البطاطا الحلوة في إسبانيا في الانخفاض بشكل حاد بسبب قلة الربحية؛ نتيجة ارتفاع التكاليف وهيمنة مصر على الأسواق الأوروبية في السنوات الأخيرة.


وقد أدى فقدان القدرة التنافسية لقطاع البطاطا الحلوة في إسبانيا إلى إغلاق شركة Viveros Santana، التي كانت ذات يوم واحدة من المنتجين الرئيسيين لمصانع البطاطا الحلوة في أوروبا.


يقول فرانسيسكو خافيير سانتانا، مدير المبيعات السابق لشركة فيفيروس سانتانا، التي أغلقت أبوابها مؤخرًا بعد أكثر من 48 عامًا من إنتاج البطاطا الحلوة: "في العامين الماضيين فقط، انخفضت المساحة المزروعة بالبطاطا الحلوة في إسبانيا بنحو 60٪".


وأضاف: "يواجه قطاع البطاطا الحلوة وضعاً مأساوياً، وذلك بسبب نقص المياه والموظفين (نظراً لأنه محصول يتطلب عمالة كثيفة) وبسبب انخفاض حجم المبيعات وانخفاض الربحية في مواجهة ارتفاع التكاليف".


وتابع: "لقد حققت مصر تقدمًا كبيرًا في وقت قياسي، حيث خرجت الصادرات عن السيطرة وأسعار من المستحيل منافستها".


"ونتيجة لذلك، أصبح الإنتاج الأوروبي أصغر بشكل متزايد، كما انخفض الطلب على النباتات، مما دفعنا إلى إغلاق شركتنا، التي كانت في وقت ما أكبر مشتل لنباتات البطاطا الحلوة في أوروبا، حيث كانت تصدر إلى كل ركن تقريبًا من العالم".


"يتخلى العديد من المزارعين عن البطاطا الحلوة، ومع هذا الحجم الصغير، لم يعد هذا استثمارًا مربحًا بالنسبة لنا. ولا يمكن لأحد حتى أن يتخيل مدى تكلفة إنتاج نباتات البطاطا الحلوة التي تتوافق مع جميع الشهادات ومعايير الجودة".


وتتمتع البطاطا الحلوة المصرية بمكانة مهيمنة في السوق في الوقت الحالي، بعد أن وصل الإنتاج إلى ذروته. وفي إسبانيا، بدأ حصاد أول حبة بطاطا حلوة في أغسطس، على الرغم من أن الكميات أصبحت الآن كبيرة حقًا، حيث تأخر الموسم بسبب الجفاف الشديد في وقت الزراعة.


ويستطرد سانتانا: "حتى الربيع الماضي، كان لدينا عام جاف للغاية، لذلك قرر العديد من المزارعين، الذين واجهوا عدم اليقين بشأن ما إذا كانوا قادرين على ري حقولهم أم لا، عدم الزراعة؛ ومع ذلك، في نهاية أبريل، كان لدينا بعض الأمطار في جنوب إسبانيا، مما سمح باستعادة مستويات المياه في الخزانات وتخصيص المياه للري، مما أدى مرة أخرى إلى زيادة الطلب على النباتات. لذلك، سيأتي حصاد البطاطا الحلوة الإسبانية في وقت متأخر من هذا العام، كما كان الحال في السابق".

ويختتم سانتانا، الذي يقوم أيضًا بإنتاج وتصدير البطاطا الحلوة: "من المتوقع أن يتم الوصول إلى ذروة الإنتاج اعتبارًا من أكتوبر فصاعدًا".