الأرض
السبت 5 أكتوبر 2024 مـ 03:33 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

التكرار ينقذ الشطار .. والجائزة محصول جيد

أشجار الزيتون والموالح والمانجو .. فرمل الأفرخ المائية

مهندس زراعي يفحص الأفرخ المائية في أشجار البرتقال
مهندس زراعي يفحص الأفرخ المائية في أشجار البرتقال

تصاعدت شكاوى مزارعي أشجار مستديمة، أهمها: الزيتون، الموالح، والمانجو، من ظاهرة نمو الأفرخ المائية الخضراء والسرطانات، في الوقت الحالي، سواء في قلب الأشجار، أو عند عند منطقة اتصال الساق بالأرض، متسائلين إن كانت إيجابية من عدمه.

فوائد إزالة السرطانات والأفرخ المائية

وينصح خبراء فيسيولوجيا الأشجار المستديمة، بضرورة التدخل الفوري لفرملة الأفرخ المائية وإزالة السرطانات القاعدية، وذلك لعدم استنزافها رصيد الشجرة من الكربوهيدرات في مواطن تخزينها، وبالتالي تغليب النيتروجين المعدني على الكربون العضوي، وهو الخلل الذي يؤثر سلبا على محصول الموسم التالي بظهور الأزهار المذكرة والمشوهة.

لقطة توضح حالة النموات الخضرية الزائدة في الزيتون

طريقة فرملة الأفرخ المائية الخضراء

وأوضح الخبراء في تصريح خاص بموقع "الأرض"، أن فرملة الأفرخ المائية لا تحدث علميا إلا باستخدام محلول يحتوي على عنصر البورون، بتركيز لا يزيد على 200PPM في محلول الرش، مع عدم استخدام الملوبيدنيوم بتركيز مرتفع (يجب ألا يزيد على 0.25٪، في حالة وجود ثمار زيتون واجبة الحصاد، تجنبا للإضرار بصلابة الثمار أثناء التداول للعصر، أو في حالة التخليل.

فوائد البورون والملوبيدنيوم

وينصح الخبراء أيضا برش البورون ملوبيدنيوم في الأشجار المستديمة التي تم حصاد ثمارها، وذلك لتحويل الكربوهيدرات بالبورون إلى مواطن التخزين، واختزال النيتروجين المعدني بالملوبيدنيوم 1٪ إلى أحماض أمينية، ثم إلى بروتين لرفع المناعة، "وبذلك يرتفع معدل الكربون العضوي من الكربوهيدرات على معدل النيتروجين المعدني المتراكم عن التسميد الآزوتي الزائد"، وهي المعادلة المثلى لضمان خروج الزهرة الخنثى الخصبة في الربيع.

صور التسميد الآزوتي المطلوبة للحالة

وأضاف الخبراء في توصياتهم الحصرية لموقع "الأرض"، أن الصور المفضلة لعنصر النيتروجين في هذه المرحلة، يجب أن تقتصر على سلفات النشادر، وحمض النيتريك، ونترات الكالسيوم فقط، شرط أن تكون نسبة الآزوت إلى البوتاسيوم حاليا 1 إلى 2، مع عدم إهمال الفوسفور والمغنيسيوم لضمان التخزين الجيد للكربوهيدرات.

ظاهرة خروج الأزهار المذكرة

وأفاد الخبراء في تصريحهم لموقع "الأرض"، أن سيادة الآزوت المعدني N على الكربون العضوي C، يتسبب في اختزال المبايض وتشوه الأعضاء الجنسية في الزهرة، نتيجة سمية الآزوت النتراتي، الذي يتم اختزاله بالملوبيدنيوم إلى أحماض أمينية، "ومع ذلك لا يُنصَح باستخدام الملوبيدنيوم خلال أو قبل الحصاد بفترة قليلة، حتى لا يتسبب البروتين أو الحمض الأميني في طراوة الثمار.