الأرض
السبت 5 أكتوبر 2024 مـ 04:25 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

السلع التموينية تتوصل إلى اتفاق بشأن إمدادات القمح الشهرية المباشر

توريد القمح لمصر
توريد القمح لمصر

نقلت تقارير صحفية عن مصدرين قولهما إن شركة الحبوب الحكومية المصرية أبرمت واحدة من أكبر صفقات القمح المباشرة على الإطلاق لإمدادات شهرية في الفترة من نوفمبر إلى أبريل.

وقال أحد المصادر إنه سيتم شحن القمح إلى الهيئة العامة للسلع التموينية بحوالي 510 آلاف طن متري سيتم توريدها شهريا من مناشئ البحر الأسود، بإجمالي يصل إلى 3.12 مليون طن خلال الفترة.

ومصر واحدة من أكبر مستوردي القمح في العالم وتستخدم المشتريات في صنع خبز مدعوم بشكل كبير، وهي ميزة حساسة سياسيا متاحة لعشرات الملايين من الناس.

وعادة ما تشتري الدولة السلعة الاستراتيجية من خلال مناقصات دولية شفافة تحرك سوق الحبوب العالمية.

وقد اختارت شراء القمح بشكل خاص من خلال صفقات مباشرة في السنوات الأخيرة للحصول على أسعار أكثر تنافسية، حيث تمثل هذه الصفقة الأحدث أكبر اتفاقية لها على الإطلاق.
وقال المصدر إنه من المقرر أن يتم توريد الصفقة من خلال مشروع مشترك بين كيان مصري ومورد عالمي كبير على أساس شهري، دون الكشف عن أسماء الشركات نظرا لحساسية الأمر.

وكانت تقارير قالت الشهر الماضي إن مسئولي المشروع المشترك وافقوا بالفعل على إمداد الهيئة العامة للسلع التموينية بـ 430 ألف طن للشحن في أكتوبر.

وأضاف المصدر نفسه أنه سيتم الاتفاق على سعر الصفقة على أساس أسعار السوق على أساس شهري.

وشكك بعض المتداولين في ما إذا كان سيتم تنفيذ الصفقة، حيث قال أحدهم إنها قد تكون مشروطة بما إذا كانت الشركة ستكون قادرة على الوفاء بشحنة أكتوبر.


وحاولت الهيئة العامة للسلع التموينية تأمين كمية مماثلة من خلال أكبر مناقصة لها على الإطلاق في أغسطس، والتي طلبها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي شخصيا نتيجة لمخاوف تتعلق بالأمن الغذائي أثارها تقرير استخباراتي.


وعانت مصر من عدة صدمات مالية في السنوات الأخيرة، بما في ذلك الغزو الروسي لأوكرانيا في عام 2022، والذي أدى إلى تعطيل سلاسل التوريد وتسبب في ارتفاع أسعار القمح العالمية بشكل كبير.