الأرض
الأحد 13 أكتوبر 2024 مـ 07:25 مـ 10 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بحوث البساتين يوضح تقنيات جمع ثمار الرمان

تزرع شجرة الرمان فى مصر منذ عهد القدماء المصريين، فهي واحدة من أقدم الفواكه المعروفة، حيث وجدت في كتابات وتحف العديد من الثقافات والأديان، باعتبارها رمزاً للصحة والخصوبة وهى شجرة مباركة ورد ذكرها فى القرآن الكريم.

وقال الدكتور محمد أبو الوفا أحمد - رئيس قسم بحوث الزيتون وفاكهة المناطق شبه الجافة بمعهد بحوث البساتين أن الرمان من أهم محاصيل الفاكهة التصديرية والتى يعتمد عليها كثير من المزارعين كمصدر دخل أساسى فى المعيشة حيث يعتبر محصول تصديرى هام.

وأوضح الدكتور محمد خلال تصريح لموقع الأرض أن المساحة الكلية للزراعة علي مستوي الجمهورية وصلت خلال العام السابق إلى ٨٣ ألف ٢٦٨ طن، والمثمر ٧٩ ألف ٢٢٧.

وأكد رئيس قسم بحوث الزيتون وفاكهة المناطق شبه الجافة

أن شجرة الرمان تزرع بشكل كبير فى النوبارية ومحافظة أسيوط، وتشكل منطقة النوبارية ومحافظة أسيوط أكثر من 80% من مساحة الرمان فى مصر.

وأشار الدكتور محمد إلي أنه فى السنوات الأخيرة وبعدما عرف العالم أهمية الرمان الطبية زادت مساحة الرمان خاصةً في مناطق الاستصلاح الجديدة.

موسم جمع ثمار الرمان:-

تبدأ أشجار الرمان فى إعطاء بشائر بداية من العام الثانى للزراعة ثم يزداد المحصول تدريجياً فى الأعوام التالية ويتوقف ذلك على عدة عوامل مثل "عمر الشجرة – قوة نمو الشجرة – الصنف – عمليات الخدمة – طبيعة الترية والمناخ".

ويمتد موسم جمع الرمان فى مصر من شهر يوليو إلى شهر أكتوبر، وذلك على حسب الأصناف، حيث يوجد أصناف مبكره النضج يبداء جمعها من أواخر شهر يوليو وأصناف متأخر النضج حيث يبداء جمعها من سبتمبر وأكتوبر، ويتم جمع ثمار الرمان عندما تصل الثمار إلى إكتمال نموها، وهناك علامات لاكتمال نمو الثمرة وهى كالتالى:-

-وصول الثمار إلى الحجم المعروف للصنف.

-تحول لون القشرة الخارجية للثمرة إلى اللون المميز للصنف.

-تحول لون الحبوب الى اللون المميز للصنف.

أهم الأصناف:-

اهم وأكثر الأصناف انتشاراً فى مصر حالياً هى الأصناف التاليه ويوجد بعض الأصناف الأخرى ولكنها قليله جدآ ومنزرعة بشكل فردى:-

1- الأسيوطى (Assuity):-

صنف محلى مبكر النضج والثمرة متوسطة إلى صغيرة الحجم تنضج ثمرها فى آواخر يوليو وهو من الأصناف ذات السكريات المنخفضة والحموضة المرتفعة، يجود زراعته في محافظة أسيوط.

2- المنفلوطي Manfalouty:-

صنف محلى متأخر النضج ويعتبر أكثر الأصناف انتشاراً في مصر، الثمرة كبيرة الحجم، مستديرة الشكل ذات أضلاع وأنبوبة الكأس صغيرة وقصيرة.

لون الثمار قرنفلي محمر يشوبه لون قرمزي داكن جميل، الجلد ناعم غير سميك شديد اللمعان أحياناً، وكذلك الحواجز غير سميكة، الحب كبير الحجم كثير العصارة ولونه أحمر ياقوتي، العصير حلو به بعض الحموضة الذيذة والقصرة الداخلية صلبة وينضج في منتصف سبتمبر واوئل أكتوبر و يجود زراعته في محافظة أسيوط.

3- وندرفول Wonderful:-

صنف مستورد متأخر النضج والثمرة مستديرة الحجم لكن مستدقة عند الطرفين، كبيرة الحجم جدآ، لون القشرة أحمر أرجواني قاتم، القشرة متوسطة إلى سميكة، اللب قرمزى داكن عصيرى فاخر مميز النكهة، البذور متوسطة الى صلبة.

يصلح للعصير أكثر من الإستهلاك الطازج، شجيراته قوية غزيرة الإثمار، يمكن زراعته فى معظم أنواع الأراضى، يبدأ فى الإثمار منذ السنة الثانية من زراعته، يبدأ الجمع من منتصف سبتمبر وأوائل أكتوبر، يجود زراعته في محافظات الوجه البحري.

4- إتش 116:-

صنف مستورد مبكر والأشجار متوسطة الحجم، وكذلك الثمار متوسطة الحجم والقشرة الخارجية لونها أحمر والحب لونه أحمر لامع والطعم يميل إلى الحموضة والبذور متوسطة الصلابة، ويبداء جمع الثمار فى أغسطس ويجود زراعته في محافظات الوجه البحري.

التقنيات المستخدمة في عملية الجمع:-

تابع رئيس قسم بحوث الزيتون وفاكهة المناطق شبه الجافة

ضرورة الاستعانة بعمالة فنية مدربة لتجنب أي أضرار قد تحدث للثمار أثناء الجمع.

وأكد الدكتور محمد على أهمية إستخدام الأدوات المناسبة، مثل المقصات المسنونة والنظيفة، لضمان قطع الثمار بعناية ووضعها في عبوات بلاستيكية نظيفة لتفادي الكدمات التي قد تؤثر على جودتها، موضحاً أن الجمع يجب أن يتم من الأسفل إلى الأعلى، لتجنب تعفير الثمار أو سقوطها على الأرض، مما يقلل من الفاقد الكمي.

معايير التعامل مع الثمار المصابة:-

أشار رئيس قسم بحوث الزيتون وفاكهة المناطق شبه الجافة إلى أن الثمار التي تظهر عليها إصابات مرضية أو حشرية يتم استبعادها فورًا من العبوات المخصصة للجمع، حيث تجمع في مكان خاص وتدفن لمنع إنتشار العدوى إلى الثمار السليمة.

وأكد على ضرورة عدم خلط الثمار التي سقطت على الأرض مع الثمار النظيفة، حتى وإن كانت تبدو سليمة، لأنها قد تكون قد تعرضت لإصابة