الأرض
الأربعاء 23 أكتوبر 2024 مـ 03:38 صـ 20 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

احتياجات الزيتون بعد التقليم

مهندس زراعي يرصد حالة أشجار الزيتون قبل التقليم
مهندس زراعي يرصد حالة أشجار الزيتون قبل التقليم

مواطن يسأل: ماذا يجب أن نفعل لأشجار الزيتون بعد التقليم؟
جواب "الأرض":
- الزيتون شجرة مستديمة الخضرة، أي أنها دائمة النشاط، وحتى السكون اللحظي في أيام البرودة الشديدة، تستمر حياة الخلايا المريستيمية المنشئة للبراعم الجديدة، سواء الزهرية أو الخضرية التي ستنطلق في الربيع، وفقا لغريزة البقاء.
- وحياة البراعم الجديدة يلزمها برنامج غذائي متوازن، تتوافر فيه 16 عنصرا، بعضها "كبرى"، وبعضها "صغرى"، والبعض الثالث "نادرة"، بحيث أن نقص أي عنصر يؤثر سلبا على قوة التوريث والإزهار والإثمار.
وقبل التقليم، وبعد جمع الثمار تماما، يجب التدخل فورا بالآتي:
- لتطهير الأشجار من أي آفات محتمل وجودها، مثل: الحشرة القشرية، وفطر اللفحة "إنثراكنوز" الذي يصيب الأزهار، ويظهر أيضا في مرحلة النضج النهائي.
- الرش بمحلول البورون والملوبيدنيوم بتركيزات عالية، وذلك لاختزال النيتروجين المعدني في الأوراق إلى أحماض أمينية، وتحويل الكربوهيدرات من الأوراق إلى مواطن تخزينها في الأشجار.
*ملحوظة 1: تحويل الآزوت المعدني N إلى أحماض أمينية، يضمن تكوين البروتين الذي يقوي مناعة الأشجار ضد أي صدمات أو إجهادات سلبية، مثل: التغيرات المناخية، أو الملوحة، أو غيرها.
* ملحوظة 2: تخزين الكربوهيدرات (السكريات المعقدة)، يضمن تخزين الطاقة اللازمة للتنفس الظلامي بارتفاع حرارة الليل، ثم الطاقة المطلوبة للعمليات الحيوية المختلفة، التي منها: التمثيل الغذائي للعناصر، وبالتالي تخليق الهرمونات، وتكوين الإنزيمات الضرورية للبناء المضاد للهدم.
* ملحوظة 3: زيادة الكربوهيدرات تعني تغليب الكربون العضوي C على الآزوت المعدني N، وبالتالي ضمان تكوين زهرة خنثى مثالية مكتملة الأعضاء الجنسية (المذكرة والمؤنثة).

برنامج تغذية أشجار الزيتون بعد التقليم

- يجب الاعتماد على معادلة سمادية يغلب فيها البوتاسيوم والفوسفور على الآزوت (N-P-k) بحيث تكون: 1-2-4 ، وذلك لتغليب الكربون العضوي على النتروجين، لضمان الحصول على أزهار خنثى مثالية في الربيع.
- نوصي برش محلول البورون + الملوبيدنيوم، وذلك لتحويل الكربوهيدرات دائما إلى مواطن التخزين، واختزال النيتروجين المعدني إلى أحماض أمينية، ثم إلى بروتين لرفع المناعة.