الأرض
الإثنين 28 أكتوبر 2024 مـ 02:31 صـ 24 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

هل يمكن زراعة القمح بتقاوي محصول العام السابق؟.. خبير يجيب

قال الدكتور عبدالسلام المنشاوي أستاذ البحوث الحقلية بمركز البحوث الزراعية، أن محصول القمح من أهم المحاصيل الاستراتيجية التي يجب الاهتمام بزراعتها بداية من إعداد التربة والتقاوي المناسبة حتى عملية الحصاد، وذلك لضمان الحصول على أفضل جودة وأعلى إنتاج من المحصول.

وأوضح المنشاوي، خلال تصريحات خاصة لموقع الأرض، أنه يمكن زراعة القمح بتقاوي محصول العام السابق، ولكن بشرط أن تكون مخزنة بطريقة صحيحة، ولا تتعرض للرطوبة أو النمل، لأنها أساس نجاح المحصول.

ونصح المنشاوي، المزارعين بأنه من الأفضل شراء تقاوي معتمدة مضمونة من مصدر موثوق، دون المخاطرة بزراعة محصول العام السابق، حيث انه من الممكن أن يتعرض للرطوبة أو غيرها مما يؤثر على إنتاج المحصول، مشيرا إلى ان شراء التقاوي غير مكلف مقارنة بالانتاج الناتج عنه.

وأشار أستاذ البحوث الحقلية، إلى ان اساس نجاح الزراعة، هي نوعية التربة والإعداد الجيد لها، حيث أن هناك أراضي مالحة بنسبة عالية لا يجوز فيها إلا زراعة أصناف معينة من المحصول، أبرزها سخا 95، جيزة 171، مصر1، مصر 4، فهي من أبرز الأصناف التي يمكن أن تتحمل الملوحة على عكس باقي الأصناف لاتجود زراعتها بالأرض المالحة.

وشدد المنشاوي على الاهتمام بموعد الزراعة، لان التوقيت يؤثر على نمو السنبلة، والابتعاد عن الزراعة المبكرة، لانه ينتج عنها خسائر كبيرة تصل إلى 5-6 اردب، مشيرا إلى أن التوقيت الأفضل للزراعة ينحصر بين 10/11 الي 9/12، والتوقيت الأمثل ينحصر بين 20/11 حتى 30/11.

ولفت المنشاوي إلى أهمية البدأ في عمليات الخدمة بوقت مبكر حتى يمكن إجراء عمليات الخدمة الكاملة والتهوية الجيدة والتشميس للأرض لما لها من فوائد، وبعد ذلك تتم الزراعة في الميعاد المناسب، وخاصة إذا كان المحصول السابق أرز، حيث تحتاج الأرض إلى التهوية لفترة طويلة.