الأرض
الأحد 22 سبتمبر 2024 مـ 12:33 مـ 19 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

اعتقال 15 شخصًا خلال اشتباكات في دياربكر جنوبي تركيا

اعتقلت قوات الأمن التابعة لمديرية أمن ديار بكر بجنوب شرقي تركيا، 15 شخصا على إثر اندلاع اشتباكات بين قوات الشرطة وأنصار حزب الشعوب الديمقراطية الكردي الذين نظموا تظاهرة احتجاجا على استمرار العمليات العسكرية وفرض حظر التجول في بلدة سور التابعة للمدينة ذات الأغلبية الكردية.

وذكرت محطة إن.تي.في. الإخبارية التركية، اليوم الأحد، أن قوات الشرطة استخدمت مدافع المياه والقنابل المسيلة للدموع ضد المتظاهرين الذين استخدموا بدورهم قنابل صوتية وعبوات المولوتوف والحجارة ضد قوات الأمن وسط الشوارع الرئيسية والفرعية وسط مدينة ديار بكر، مما تسبب في إصابة أربعة أشخاص، منهم شرطي، بجروح، وتم نقلهم إلى أحد المسشتفيات لتلقي العلاج.

وتشن تركيا حملة عسكرية ضد مواقع منظمة حزب العمال الكردستاني بعد أن أعلنت الأخيرة في 11 يوليو الماضي عن إنهاء وقف إطلاق النار المتفق عليه، والذي أعلن عن سريانه في عام 2013، بدعوة من قائد المنظمة السجين عبدالله أوجلان، كما تشن الطائرات الحربية التركية حملات جوية ضد مواقع المنظمة في شمالي العراق.

وتدرج كل من والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وتركيا المنظمة على قائمة التنظيمات الإرهابية لديها، وقد تشكلت في عام 1978 على أسس عرقية تتبع الفكر الماركسي-اللينيني، وبدأت منذ عام 1984 شن عمليات تستهدف قوات الأمن التركية والمواطنين الأتراك.