الأرض
الأحد 22 سبتمبر 2024 مـ 12:17 مـ 19 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيف تُجنب طيورك الإصابة بمرض السالمونيلا.. تعرف على الطريقة

مرض السالمونيلا من أخطر الأمراض البكتيرية التي تصيب الدواجن، ووفقا لما ذكر قسم الإرشاد بإدارة كفر شكر البيطرية بالقليوبية، فإن نسبة النفوق عالية في هذا المرض، كما انه يصيب الطيور في أي عمر سواء كانت صغيرة أو كبيرة، وينتقل بسهولة بين الدواجن، ونوع البكتيريا المسببة للمرض تقاوم التغيرات الجوية والمطهرات المستخدمة فى العنابر، ويسبب المرض تدهور شديد في حالة الدواجن مع نقص في الأوزان.

وأشار إلى أن المرض ينتقل من الأمهات إلى الكتاكيت الصغيرة عن طريق البيض، أو عن طريق الطيور الحاملة للمرض، أو عن طريق الفقاسات الغير مطهرة، وكذلك المياه الملوثة بالميكروب.

وتظهر الأعراض في الأسبوع الأول للكتاكيت إذا كانت مصدرها أمهات مصابة بالمرض، وتظهر فى الأسبوع الثاني للكتاكيت إذا كان السبب أي مصدر غير الأمهات المصابة.

ومن أهم علامات الإصابة بالمرض، ظهور تجمع سوائل لزجة حول فتحة المجمع لدرجة سد الفتحة، اسهال ابيض أو مائل للإخضرار في الكتاكيت الصغيرة، واسهال مائي أخضر مصفر في الواجن الكبيرة، خمول في الطيور مع الإمتناع عن الطعام والشراب، تجمع الطيور تحت مصدر التدفئة مع وجود رعشة، وجود صعوبة في الحركة مع غلق العين، وصعوبة في التنفس قد تؤدي إلى الوفاة .

وللوقاية من المرض، يجب شراء الكتاكيت من مصدر يكون قطيع الأمهات خالى من المرض، مع ضرورة اتباع الأسلوب السليم في إجراءات الأمان الحيوي، واستخدام المضادات الحيوية المناسبة .