الأرض
الأحد 22 سبتمبر 2024 مـ 02:38 مـ 19 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على الطريقة المثالية لتخزين محصول البصل

يوضح المهندس محمد إبراهيم صالح، أخصائي الإرشاد البستاني بمديرية الزراعة بالمنوفية، الطريقة المثالية لتخزين محصول البصل، وهي كالتالي:

1-  لابد من التأكد من النضج التام للمحصول، ومن علامات النضج :

*بدء جفاف الأوراق فوق سطح الأرض واصفرارها .

*طراوة أنسجة البصلة .

*جفاف قشرة البصلة .

2-  يجب تقليع الأبصال من التربة في الوقت المناسب، فإذا تم التقليع مبكرًا قبل اكتمال نمو البصلة يقلل من كمية المحصول النهائي وتكو ن الأبصال أقل قدرة على التخزين وأكثر عرضه للجفاف والفساد، كما أن التأخير في تقليع الأبصال يعرضها للفحة الشمس وفقد القشرة الخارجية الملونة عند التقليع وخاصة اذا تعرضت للندى أو المطر مما يزيد قابليتها للإصابة بالأمراض الفطرية وتقلل مدة صلاحيتها للتخزين .

3-    طريقة الحصاد:

-شد الأبصال باليد يجذب العرش الأخضر ثم تترك الأبصال على الأرض لتجف عدة أيام قبل أن تصلح للتسويق والتخزين .

-استخدام آلات ميكانيكية للتقليع .

4- أهم معاملة تضمن تحمل البصل للتخزين الطويل هي العناية بعملية التجفيف (التسميط) التي تجري بعد التقليع مباشرة.

5-  في المنزل يخزن البصل في مكان هاوي بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة خالي من التلوث بالأمراض الفطرية وتستعمل أبصال أعتني بتجفيفها وتفرز كل فترة لاستبعاد أي ثمار مصابة ويمكن بهذه الطريقة تخزين البصل لمدة 3 شهور كاملة .

6-  في السوق يخزن البصل في مخازن عادية جيدة التهوية ونظيفة خالية من التلوث، ويوضع فيها عبوات البصل على بالتات خشبية أو عروق من الخشب في رصات متباعدة عن بعضها للتهوية، مع استبعاد أي ثمار مصابة، وكلما أعتني بعملية التجفيف بعد الحصاد كلما أمكن التخزين لمدة طويلة تصل إلى 3 شهور.

7-  يمكن تخزين الأبصال في الثلاجات سواء بالمنزل أو السوق بنجاح تحت درجة الصفر المئوي إلا أن رائحته تؤذي المواد الغذائية الأخرى الموجودة بالثلاجة، كما أن تخزينه تجاريا بهذه الطريقة غير اقتصادي .

8- العلاج التجفيفي للأبصال، حيث يجب تجفيف الأبصال بعد تقليعها وخاصة الأبصال التي سيتم تخزينها أو شحنها لمسافات بعيدة حت يجف عنق البصلة ويلتحم بما يمنع الإصابة بالأمراض الفطرية وتعرف هذه العملية بالتسميط والعلاج التجفيفي، ويجري ذلك بوضع الأبصال على الأرض بعد تقليعها في عدة صفوف بحيث يغطى العرش الأبصال لمنع اصابتها بلفحة الشمس وتترك لمدة 2-7 يوم ثم يقطع العرش بسكين حادة ويترك على البصلة عنق طوله 1-2 سم كما تقطع الجذور .

9-  تعبأ الأبصال في أجولة من الجوت أو الشبك الملون سعة 25 كجم (يفضل أجولة صغيرة من 5-15 كجم) أو في صناديق من الخشب أو البلاستيك أو الكرتون ويجري قبل التعبئة للتصدير تصنيف البصل إلى رتب مختلفة حسب نسبة الأبصال المعيبة، كما يدرج بماكينات خاصة إلى أحجام مختلفة، مبير يزيد قطره عن 6 سم ومتوسط 4.5 - 6 سم وصغيرة 3.5- 4.5 سم وبصل تخليل يقل قطره عن 3.5 سم .

10- لنجاح تخزين البصل لمدة طويلة يجب المحافظة عليه من فقد الماء والمادة الجافة بابعاده عن حرارة الشمس ودرجات الحرارة العالية والجفاف وفرز الثمار المصابة بالأمراض أولا بأول لمنع انتشار الاصابة به ومنع التزريع ونمو الجذور بابعاده عن الحرارة العالية .

11-  يشترط أن تكون الأبصال كاملة وسليمة تامة النضج جافة العنق والقشرة أيضا تكون نظيفة غير منزوعة القشرة الخارجية ذات لون طبيعي خالية من العطب والعفن الطري والجاف والعرقانه والمسلوقة والمصابة بلفحة الشمس والحنبوط والتزريع والازدواج المفتوح والمخالف للصنف.