الأرض
الأحد 22 سبتمبر 2024 مـ 07:29 صـ 19 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
تجارية سوهاج تشيد بلقاء وزير الصناعة مع مستثمري سوهاج اليوم بمقر الهيئة العامه التنمية الصناعية الزراعة: علماء وباحثي معهد صحة الحيوان ضمن تصنيف جامعة ستانفارد الاميريكية لأفضل علماء العالم لعام ٢٠٢٤ شعبة النقل الدولي: خطة مصرية لتصنيع السفن التجارية بالتعاون مع كبري الشركات العالمية الزراعة : وقاية النباتات يختتم برامج التدريب الصيفي لطلبة الجامعات إندونيسيا: انخفاض صادرات زيت النخيل في 2024 بسبب ارتفاع الطلب وانخفاض الإنتاج أسباب ارتفاع أسعار الطماطم وموعد انخفاضها ضخ 6 آلاف طبق بيض في منافذ القابضة للصناعات الغذائية أوكرانيا تصدر 691 ألف طن من السكر محمد عارف : وفد من الشركات المصرية يشارك في معرض ”مارموماك” للرخام والجرانيت الثلاثاء للمقبل الخلل الفيسيولوجي للنبات .. أسبابه .. سلبياته .. علاجه بتعليقات إيجابية.. اختتام الدورة الـ 36 من معرض صحارى الدولي للزراعة توقعات بنمو الطلب الهندي على الزيوت الصالحة للأكل بمعدل 2-3% سنويًا

الزراعة تكشف مدى استفادة مصر من الامطار الرعدية

أكد الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة،على ان قطاع الزراعة شهد نشاطا ملحوظا في كل المحافظات، حيث جرى تشكيل غرف عمليات في كل مديرات الزراعة بالمحافظات، إضافة إلى غرفة العمليات المركزية برئاسة وزير الزراعة في القاهرة.

وأضاف القرش، في لقاء خاص مع قناة "إكسترا نيوز"، أن هذا الطقس له بعض الإيجابيات والسلبيات، وأهم الإيجابيات أن الرياح أثرت على الآفات والحشرات على الزراعات، وأن الأمطار غسلت الأشجار وبالتالي ستتحسن عملية البناء الضوئي، وكذا جودة الإنتاج الزراعي، كما امتلأت الخزانات الجوفية، لتجميع وحصاد مياه الأمطار، وأننا حصدنا من مياه الأمطار في مرسى مطروح ما يقرب من 40 ألف متر مكعب في مجموعة من الخزنات التي جرى إنشاؤها، وإن كل هذه الجهود تؤكد أننا اتخذنا إجراءات مناسبة؛ لحصاد المياه بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية والري.

وتابع متحدث الزراعة بأن مركز بحوث الصحراء أنشأ مجموعة كبيرة من الخزنات لتجميع مياه الأمطار في سيناء ومطروح، كما جرى تطهير 50 خزانا من الخزنات الرومانية في جنوب السلوم، كما أن هناك مشروعا ضخما نخطط له لإنشاء مجموعة من الخزنات الصخرية؛ لتجميع كل مياه الأمطار مستقبلا، بمساعدة المزارعين والمواطنين في بعض المناطق التي تتأثر بشكل كبير بعدم وجود الأمطار وتوفير احتياجاتهم المائية مستقبلا.

وأشار القرش إلى أننا اتخذنا مجموعة من الإجراءات للمحافظة على الإنتاج الزراعي، خصوصًا في المناطق المجاورة من المصارف ونهر النيل، حيث وجهنا كل المعدات لتحسين عمليات الصرف في هذه المناطق وكخدمات مجانية لمواطني