الأرض
الأحد 22 سبتمبر 2024 مـ 07:41 صـ 19 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
تجارية سوهاج تشيد بلقاء وزير الصناعة مع مستثمري سوهاج اليوم بمقر الهيئة العامه التنمية الصناعية الزراعة: علماء وباحثي معهد صحة الحيوان ضمن تصنيف جامعة ستانفارد الاميريكية لأفضل علماء العالم لعام ٢٠٢٤ شعبة النقل الدولي: خطة مصرية لتصنيع السفن التجارية بالتعاون مع كبري الشركات العالمية الزراعة : وقاية النباتات يختتم برامج التدريب الصيفي لطلبة الجامعات إندونيسيا: انخفاض صادرات زيت النخيل في 2024 بسبب ارتفاع الطلب وانخفاض الإنتاج أسباب ارتفاع أسعار الطماطم وموعد انخفاضها ضخ 6 آلاف طبق بيض في منافذ القابضة للصناعات الغذائية أوكرانيا تصدر 691 ألف طن من السكر محمد عارف : وفد من الشركات المصرية يشارك في معرض ”مارموماك” للرخام والجرانيت الثلاثاء للمقبل الخلل الفيسيولوجي للنبات .. أسبابه .. سلبياته .. علاجه بتعليقات إيجابية.. اختتام الدورة الـ 36 من معرض صحارى الدولي للزراعة توقعات بنمو الطلب الهندي على الزيوت الصالحة للأكل بمعدل 2-3% سنويًا

احتياطات يجب مراعاتها عند الري بالتنقيط  

يوضح الدكتور علاء جمعة، أستاذ البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، مجموعة من الاحتياطات الواجب مراعاتها عند ري أشجار الفاكهة بالتنقيط، وهي كالتالي:

  1. عمل صيانة دورية لعدم انسداد النقاطات، وذلك باستخدام حامض الفوسفوريك أو النيتريك بمعدل 1 لتر / الفدان.
  2. في حالة سقوط الأمطار يتم الري فورا وبغزارة لطرد الأملاح خارج منطقة الجذور .
  3. عدم إيقاف الري في فترة السكون، ويراعى أن يكون بمعدلات قليلة وعلى فترات متباعدة حسب نوع التربة، وبحيث يكون هناك رطوبة حول المجموع الجذري خلال فصل الشتاء .
  4. وضع خرطومين على جانبي الأشجار على بعد لا يقل عن 50 سم لتشجيع نمو الجذور وانتشارها بصورة جيدة على جانبي الشجرة مما يزيد من ثبات النبات بالتربة .
  5. عدم الري في فترة الظهيرة لارتفاع درجة الحرارة .
  6. زيادة الرطوبة الأرضية والجوية أثناء النضج تؤدي إلى تشقق الثمار .
  7. زيادة الري بعد جني الثمار يشجع النمو الخضري ويمنع نضج خشب النموات الجديدة لدخول الشتاء عليه وانخفاض درجة الحرارة، وبالتالي عدم اثماره في العام التالي .
  8. لحماية الأشجار من الآثار الضارة لارتفاع ملوحة مياه الري أو التربة في حالة الري بالتنقيط يجب ري الجورة جيدًا قبل الزراعة بمدة كافية لطرد الأملاح خارج منطقة انتشار الجذور.
  9. عند زراعة الشتلة يكون الردم حول الشتلة في مستوى سطح التربة أعلى منها لمنع تراكم المياه حول الجذور، ويراعى أن يكون الري على فترات متقاربة .
  10. عدم تصويم الأشجار نهائيًا حتى لا يحدث جفاف للتربة ويزداد تركيز الأملاح بها .
  11. عدم الردم حول الأشجار بالتربة الموجودة خارج منطقة الابتلال .
  12. يراعى إضافة الأسمدة العضوية مما يساعد على زيادة نفاذيتها وتحسين صفاتها وزيادة تماسك التربة الرملية.
  13. إضافة الكبريت الزراعي خلال فصل الخريف بخلطة بالطبقة السطحية في المنطقة المبتلة حول الأشجار مما يساعد في خفض درجة القلوية وزيادة ذوبان الكالسيوم والحديد والفسفور وتحسين مسامية التربة مما يؤدي إلى سهولة حركة أملاح الصوديوم خارج منطقة الجذور .
  14. عند اضافة الأسمدة الكيماوية تكون بعيدة بمسافة كافية عن جذور الأشجار .
  15. ألا يزيد التركيز النهائي لمحلول الأملاح في ماء الري عن 0.5 جم لكل لتر عند إضافة الأسمدة مع ماء الري.
  16. زيادة كمية مياه الري بنسبة 25% عن المعدل المعتاد في الأراضي الملحية .
  17. ضرورة غسيل التربة مرة كل 2-3 سنوات خلال فترة الخريف والشتاء.