الأرض
الأحد 22 سبتمبر 2024 مـ 08:23 مـ 19 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لمزارعي القمح.. إليكم مبيد ”أفالنش” من ”شورى” لمكافحة الحشائش الحولية رفيعة الأوراق

ينصح خبراء شركة شورى للكيماويات باستخدام مبيد أفالنش (40 ٪ حبيبات قابلة للانتشار فى الماء) لمكافحة الحشائش الحولية رفيعة الأوراق، خاصة الزمير والصامة والفلارس بعد الإنبات فى محصول القمح.

وهو مبيد جهازي اختياري يحتوي على مادة ترالكوكسيديم، ويتبع المجموعة الكيماوية سيكلوهكسان دايون، ويمنع تكوين الأحماض الدهنية فى الحشائش رفيعة الأوراق فى القمح عن طريق التأثير على أنزيم الأستيايل كوانزيم A كربوكسيليز (Co-Enzyme carboxylase Acetyl)، ويمتص المبيد عن طريق الأوراق، وينتقل إلى جميع أجزاء نبات الحشائش.
ويتحطم المبيد داخل المحصول إلى صورة غير فعالة، فى حين أن الحشائش الحولية رفيعة الأوراق لا تستطيع تحطيم المبيد، وبالتالى يؤثر على تكوين الدهون فى الحشائش، مما يؤدى إلى إصفرارها ثم موتها بمدة لا تقل عن ١٢ يوم، ويتوقف ذلك على درجة حرارة الجو.
ويعتمد توقيت استخدام المبيد على مدى اكتمال إنبات جميع الحشائش الحولية رفيعة الأوراق التى قد تصل إلى فترة 40 يوم من زراعة القمح، وقد تطول هذه الفترة في حالة ظهور حشيشة الزمير في القمح.

ويتميز مبيد أفالنش بأن له كفاءة عالية جدًا في مكافحة الزمير على مستوى العالم في جميع أصناف القمح المختلفة، وليس له أى تأثير متبقى على المحاصيل التى تزرع بعد القمح، كما أنه آمن على الإنسان والحيوان والبيئة، وتصنيف السمية في منظمة الصحة العالمية من النوع Low lll.

ويوصي باستخدام مبيد أفالنش لمكافحة الحشائش النجيلية الحولية رفيعة الأوراق (زمير- صامة- فلارس) في القمح بمعدل 250 جم / فدان.