الأرض
الأحد 22 سبتمبر 2024 مـ 08:43 صـ 19 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لفحة الأرز.. أعراض الإصابة به وكيفية الوقاية منه وطرق العلاج

مرض اللفحة واحد من أخطر الأمراض التي تصيب الأرز، يتخذ شكلًا وبائيًا فى بعض السنوات، ويصيب النبات فى جميع أطوار حياته.

أوضح المهندس ياسر السيد حسن، رئيس قسم الإرشاد بالإدارة الزراعية بالمنزلة، أن مرض اللفحة يصيب الأوراق في طور النمو الخضري، بحيث تظهر بقع صغيرة (1- 2 سم) رمادية إلى زيتونية اللون محاطة بحافة بنية وتستطيل وتصبح مغزلية، وفي حالة زراعة الأصناف القابلة للإصابة تتشابك البقع مما يؤدي إلى جفاف الأوراق.

وفي طور السنبلة، يصيب هذا المرض السنابل حيث يتلون عنق السنبلة بلون بنى وتصبح السنبلة فارغة تمامًا (يسمى هذا العرض خناق الرقبة) أو جزئيًا، وكذلك قد تكون الإصابة جزئية على فرع أو أكثر من فروع السنبلة ويؤدي ذلك إلى ضمور الحبوب على هذا الجزء.

وأضاف أن النقص في المحصول يتناسب مع ميعاد حدوث الإصابة على السنابل.

وأشار "حسن" إلى أهم العوامل التى تساعد على انتشار المرض، ومنها زراعة الأصناف القديمة القابلة للإصابة بمرض اللفحة، وأيضًا الزراعة المتأخرة عن النصف الأول من شهر مايو، وزيادة التسميد الآزوتى عن المعدلات الموصى بها، بجانب زيادة نسبة الرطوبة وارتفاع حرارة الجو، وتجفيف الأرض لفترات طويلة من 7 - 10 أيام.
وللوقاية من الإصابة بهذا المرض، نصح "حسن" بزراعة الأصناف المقاومة والموصى بزراعتها، مع التبكير فى الزراعة (النصف الأول من شهر مايو للمشاتل)، والعناية بالتسميد الآزوتى وعدم الإفراط فى المعدلات السمادية، فضلًا عن العناية بالرى والصرف وعدم تجفيف الأرض لفترات طويلة.

وأوصى بضرورة التخلص من قش الأرز كمصدر أساسى من مصادر العدوى، وزراعة تقاوى سليمة من حقول غير مصابة، مع ضرورة فحص مشاتل الأصناف القابلة للإصابة قبل نقلها للأرض المستديمة للتأكد من خلوها من الإصابة ومنع نقل المرض للأرض المستديمة.

ولعلاج المرض، يتم الرش بالمبيدات التالية:

*البيم (أ، ل، 291): يتم الرش بمعدل 100 جرام/ ف فى 200– 400 لتر ماء على مرتين:
الأولى: عند ظهور الإصابة على الأوراق.
والثانية: عند بداية طرد السنابل.
*فوجى 1 سائل: بمعدل 400 سم3/ ف فى 200 – 400 لتر ماء على 3 رشات بين كل رشة، والأخرى حوالى أسبوعين (رشتين على الأوراق ورشة واحدة على السنابل).
*الون: بمعدل 200 سم3/ ف فى 200 – 400 لتر ماء رشتين كما فى البيم، ويفضل إضافة مادة ناشرة مثل الترايتون ب 1956 بمعدل 50 سم3 /100 لتر ماء لزيادة كفاءة استخدام المبيدات.