الأرض
الأحد 22 سبتمبر 2024 مـ 08:42 صـ 19 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على الحل السحري للحماية الكاملة من كورونا

قد يعتقد البعض أن ارتداء الكمامة وغسل اليدين والتباعد الاجتماعي، أمورًا توفر الحماية الكاملة من فيروس كورونا، إلا أنه تبين عدم كفايتها، إذ لابد من فتح النوافذ والاعتماد على التهوية الجيدة لتوفير الدفاع الكامل ضد الإصابة بالفيروس.

سلاح سحري
رغم سهولته وأهميته، إلا أن سلاح التهوية وفتح النوافذ غاب عن بال غالبية المواطنين، وذلك في الوقت الذي أصيب فيه أكثر من 84 ‬مليون نسمة على مستوى العالم.

وأكد أطباء، على أنه يجب على السلطات التأكيد على أهمية دخول الهواء النقي، خاصة في فصل الشتاء حيث يتجمع الناس في الداخل.

وفي تقرير نشرته شبكة بي بي سي البريطانية، فإن غسل الأيدي وتغطية الوجه والتباعد الاجتماعي لا يأتي بنتائج بما فيه الكفاية.

أهمية الهواء النقي
ومن جانبه، يقول الطبيب إيلير هيوز، الذي يدير عيادة في شمالي ويلز، إن استبدال الهواء الفاسد في الغرف بهواء نقي من الخارج يمكن أن يقلل بشكل كبير من احتمالات إصابة الناس بالعدوى.

وفي بداية الوباء، ركزت الدول على ما كان يُفترض أنه أكثر طرق العدوى احتمالية وكانت إحداها، خطر لمس أي سطح ملوث، ومن هنا جاءت الإرشادات طويلة الأمد لغسل اليدين باستمرار، والطريق الآخر أن يصاب المرء عن طريق الرذاذ الذي يصدر من فم أحد القريبين من الشخص أثناء العطس أو السعال.

وقاد ذلك إلى إصدار توصية التباعد الاجتماعي لمسافة لا تقل عن المترين ثم لاحقا ارتداء الكمامات على الوجه، لكن إمكانية وجود طريق ثالث للانتقال - عبر جزيئات الفيروس الصغيرة التي تظل عالقة مثل هباء (غبار) في الهواء، أصبح الآن واردة ومقبولة على نطاق واسع.