الأرض
الإثنين 1 يوليو 2024 مـ 07:40 مـ 25 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الأضرار الخمسة لارتفاع الصوديوم في التربة.. تعرف عليها

اضرار ارتفاع الصوديوم في التربة
اضرار ارتفاع الصوديوم في التربة

قال الدكتور محمد المليجي، أستاذ أمراض النبات إن مستويات الصوديوم العالية في التربة تؤثر سلباً على امتصاص المعادن الأساسية الأخرى من قبل النباتات فتعيق إتمام العمليات الحيوية للنبات.

أكد «المليجي»، فى تصريحات، أن وجود 2000 جزء في المليون من تركيز الصوديوم يعني بداية المخاطر المتراكمة مع الزمن وتختلف حساسية المحاصيل بالطبع ولكن هذا هو الحد الذي يرفع الراية الحمراء.

وأوضح، أستاذ أمراض الأضرار الخمسة لإرتفاع عنصر الصوديوم في التربة وتأثيرها على النبات من خلال:

1. التثبيط التنافسي


يتنافس الصوديوم مع المعادن الأساسية الأخرى مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم على امتصاصها من قبل جذور النبات. عندما تكون مستويات الصوديوم عالية، يمكن أن يتفوق على هذه المعادن، في المرور إلى خلايا الجذر مما يؤدي إلى تقليل امتصاص البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم.

2. اضطراب التوازن الأيوني


يمكن أن تؤدي مستويات الصوديوم العالية في التربة إلى اضطراب التوازن الأيوني داخل خلايا النبات. يمكن أن يؤدي هذا الاضطراب إلى تداخل في امتصاص ونقل المعادن الأساسية الأخرى، مما يعيق توافرها للنباتات.

3.تدهور هيكل التربة


يمكن أن يؤدي الصوديوم الزائد إلى تدهور هيكل التربة، بشكل خاص في التربة الطينية، من خلال عملية تعرف باسم التفتت التربي. يمكن أن يؤدي هذا إلى تكتل التربة، وتقليل نفاذية المياه وتصريفها، وزيادة ملوحة التربة، كل ذلك يمكن أن يعيق نمو الجذور وامتصاص المواد الغذائية.

4. الضغط الاسموزي


يمكن أن تخلق مستويات الصوديوم العالية في التربة ضغطاً اسموزيا مرتفعا على جذور النبات. يحدث هذا عندما يكون هناك توازن غير مناسب بين الماء والعناصر الذائبة خارج وداخل خلايا الجذر، مما يجعل من الأصعب على النباتات امتصاص الماء والعناصر الغذائية الأساسية. ارتفاع تركيز الصوديوم حول الشعيرات الجذرية يجعلها تفقد الماء او تمتصه بصعوبة بالغة إذا لم تذبل وتموت.

5. تأثيرات السمية


بالإضافة إلى التدخل في امتصاص المعادن الأساسية، يمكن أن تعمل مستويات الصوديوم العالية أيضاً على تثبيط نمو وتطور النبات، مما يؤدي إلى أعراض السمية مثل حرق الأوراق والذبول وتقزم النمو.

وأشار «المليجي»، أنه بشكل عام يمكن أن تؤثر مستويات الصوديوم العالية في التربة سلباً على قدرة النباتات على امتصاص المعادن الأساسية الأخرى، ما يعرض نموها وتطورها وإنتاجيتها للخطر. يمكن أن تساعد الممارسات السليمة لإدارة التربة.